اقتصاد

وزير الري: هيئة المساحة عاينت 112 ألف طلب استرداد أراضي بالمحافظات

أكد الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، أن الهيئة المصرية العامة للمساحة تشارك في أعمال لجنة استرداد أراضي الدولة بجميع محافظات الجمهورية من خلال لجان التثمين ولجان الفحص، حيث بلغ إجمالي المعاينات أكثر من 112 ألف طلب على مستوى الجمهورية.

وكان وزير الموارد المائية والري قد تلقى تقريرا من المهندس علي منوفي رئيس الهيئة المصرية العامة للمساحة يستعرض أهم المشروعات التي تقوم الهيئة بتنفيذها حاليا.

وقال الدكتور عبدالعاطي إن الهيئة العامة للمساحة هي الجهة الرسمية المنوط بها الرفع المساحي وإنشاء الخرائط بمقاييس الرسم المختلفة، طبقا للقرارات الجمهورية المنظمة لاختصاصاتها.. مشيرا إلى دور الهيئة الريادي في مجال بناء الخرائط الرقمية وقواعد البيانات الجغرافية المميكنة من خلال استخدام تكنولوجيا ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.

وأضاف أن الهيئة تنفذ الأعمال المساحية اللازمة لتوسعة مصارف غرب الدلتا، حيث تم الانتهاء من حوالي 150 كيلومترا بمحافظات البحيرة والإسكندرية ومطروح، كما تم الانتهاء من تنفيذ الأعمال المساحية اللازمة لـ 11 محطة رفع على تلك المصارف، وذلك ضمن خطة الوزارة للاستفادة من مياه الصرف الزراعي بغرب الدلتا.

وبالتنسيق مع إدارة التخطيط العمراني بمحافظة الإسكندرية، تقوم هيئة المساحة بتنفيذ أعمال الرفع المساحي لإنشاء خرائط طبوغرافية رقمية للمناطق غير المخططة بالإسكندرية لاستخدامها في أعمال التطوير بالمحافظة، بالإضافة لتحديث الخرائط المساحية (الورقية والرقمية) بمسطح إجمالي قدره 2500 كيلومتر مربع.

وتتعاون الهيئة مع شركات القطاع الخاص في إنشاء ومراجعة واعتماد الخرائط المساحية طبقا للمواصفات القياسية المصرية التي أعدتها الهيئة المصرية العامة للمساحة، والتي قامت الهيئة بتحديثها عام 2020 والخاصة بعملية إنتاج الخرائط المساحية، كما توفر الهيئة الأطلس والخرائط المساحية (الطبوغرافية والتفصيلية) التي تطلبها مكتبة الإسكندرية للعرض بالمكتبة ولاستخدامها في أعمال البحث والاطلاع وجميع أغراض البحث العلمي للمترددين على المكتبة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى