منوعات

فريق علماء يكتشف مستعمرة مرجانية ضخمة في جزيرة “الوقادي” السعودية يعود عمرها لـ 600 عام

 أعلنت شركة البحر الأحمر للتطوير عن تمكن فريقها من خبراء العلوم والبيئة البحرية من اكتشاف مستعمرة مرجانية ضخمة جنوب جزيرة الوقادي السعودية التي قدر عمرها بحوالي 600 عام ويبلغ ارتفاعها أكثر من 10 أمتار.

وأوضحت الشركة أن هذا الاكتشاف يعد الأول من نوعه في منطقة البحر الأحمر وجرى معرفة عمر الشعب المرجانية فيه من خلال قياس حجم وعدد الحلقات التي تنمو سنويا على هيكل المستعمرة الخارجي إلى جانب وجود أشجار الخشب الأحمر العملاقة ، حسبما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).

وتعد المستعمرة مرجعاً تاريخياً للقرون الماضية ، حيث ستمكن العلماء من خلال الطرق العلمية من قراءة حلقات الشعب المرجانية ومعرفة درجة حرارة المحيط في السنوات السابقة والتركيبة الكيميائية الخاصة به حينها .

وأفادت أن هذا الاكتشاف يبرز جمال الحياة البحرية في جزيرة الوقادي غرب مشروع البحر الأحمر الذي سيضع المملكة على خريطة السياحة العالمية لأن الشعب المرجانية عبارة عن كائنات حية ويتشكل جمالها عادة عند التصاق الوحدة المرجانية الأولية بصخرة ما في قاع البحر.

وستعمل شركة البحر الأحمر على تعزيز بيئات الشعب المرجانية وزيادة تنوعها البيئي في منطقة المشروع ، داعية المجتمعات إلى المحافظة على جميع كائنات البحار بلا استثناء من خلال الحد من مهددات الحياة البحرية بها مثل التلوث والصيد الجائر .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى