منوعات

سريلانكا تحظر قيادة الأفيال الأليفة على شاربي الكحول

أعلنت سريلانكا، سلسلة إجراءات لحماية الأفيال الأليفة، من بينها حظر قيادتها على أي شخص شرب الكحول أثناء قيادتها.

وتشمل الإجراءات الجديدة، إلزامية السماح للفيل بالاستحمام لمدة ساعتين ونصف ساعة على الأقل يومياً، وإجراء زيارتين طبيتين بيطريتين سنوياً.

أما الأفيال المستخدمة في الأعمال الشاقة، فلا يمكن تشغيلها من الآن فصاعداً إلا 4 ساعات في اليوم، فيما لن تحمل الأفيال المخصصة لنقل السياح بعد تطبيق الإجراءات، أكثر من 4 أشخاص دفعة واحدة، على أن تزوّد بسرج مبطن جيداً.

وتحظر الإجراءات تشغيل الأفيال المولودة حديثاً، حتى ولو كان ذلك فقط في العروض التقليدية، وتمنع فصلها عن أمهاتها.

الظهور في الأفلام

ولم يعد مسموحاً إشراك الأفيال إلا في الأفلام التي تُصوّر لحساب الحكومة وتحت رقابة بيطرية صارمة، في حين يمنع بتاتاً أن يشرب قائدو الأفيال الكحول أو يتعاطوا المخدرات أثناء عملهم مع الحيوان.

السجن والمصادرة

وتفرض القواعد الجديدة عقوبات على مخالفيها، من بينها مصادرة الحيوان والسجن لمدة تصل إلى 3 سنوات في حالات المخالفة الجسيمة.

ويوجد في سريلانكا نحو 200 فيل مستأنس، في حين يعيش نحو 7500 في البرية، ويحظر اصطياد الفيلة البرية لكن الملاحقة القضائية للمخالفين نادرة.

وإلى جانب الأفيال المستخدمة للعمل، كنقل جذوع الأشجار أو السياح، يملك عدد من أثرياء سريلانكا أفيالاً “مدجنة”، ومنهم رهبان يظهرون ثراءهم بهذه الطريقة، ولكن تكثر الشكاوى مما تتعرض له هذه الحيوانات من سوء معاملة وقسوة.

ويشير نشطاء في مجال الدفاع عن حقوق الحيوانات، إلى أن أكثر من 40 فيلاً رضيعاً سُرقت من المحميات الطبيعية الوطنية في السنوات الـ 15 الأخيرة بهدف تدجينها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى