اقتصاد

عملاق صناعة السجائر “فيليب موريس” تقترب من الاستحواذ على شركة فيكتورا جروب للأدوية

اقتربت شركة صناعة السجائر الأمريكية  العملاقة فيليب موريس من الاستحواذ على شركة فيكتورا جروب التي تنتج أدوية الحساسية، بعد موافقة مجلس إدارة الأخيرة على عرض شركة السجائر البالغة قيمته 02ر1 مليار جنيه إسترليني (4ر1 مليار دولار.

ووصفت إدارة شركة فيكتورا جروب عرض فيليب موريس بقيمة 165 بنس للسهم الواحد بأنه “عادل ومعقول”.

كانت شركة الاستثمار المالي الأمريكية كارليل جروب قد عرضت شراء شركة الأدوية البريطانية بسعر 155 بنس للسهم الواحد، قائلة أنها ستكون المالك المناسب للشركة  مقارنة بالشركة التي تبيع السجائر.

واشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن فيليب موريس ستعرض وثائق عرضها في وقت لاحق ثم تفتح باب تلقي عروض بيع الأسهم من مساهمي فيكتورا لمدة 60 يوما.  ويمكن لشركة كارليل من الناحية النظرية تقديم عرضها الأقل سعرا مباشرة إلى مساهمي فيكتورا رغم رفض إدارة الأخيرة له.

وأوصى مجلس مديري فيكتورا بقبول عرض فيليب موريس رغم اعتراضات المؤسسات العلمية والجمعيات الخيرية الصحية  على الصفقة. وتتساءل هذه الجهات عن الأبعاد الأخلاقية في امتلاك شركة سجائر لشركة تنتج أدوية الحساسية التي يسببها تدخين السجائر أو يتسبب في تدهور حالة المصابين بها. ودعت أكثر من 20 مؤسسة غير حكومية بريطانية شركة فيكتورا إلى إعادة النظر في قرار قبول عرض فيليب موريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى