محليات

محافظ شمال سيناء يلتقي بلجنة اختيار انشاء ميناء الصيد الجديد بالعريش

أكد الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن ميناء الصيد الجديد المقرر اقامته بالعريش يعتبر من المشروعات التنموية الكبرى التي تقام على أرض المحافظة .

وأعلن المحافظ أثناء لقائه مع اللجنة الخاصة باختيار موقع انشاء ميناء جديد للصيد في العريش، بحضور عبد العال البدرى سكرتير عام مساعد المحافظة، وعماد وصفى رئيس الادارة المركزية لتنمية المشروعات ورئيس الشئون الهندسية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ، مدير عام الشئون الهندسية وعدد من المسئولين بالهيئة، ماجد محمد أحمد رئيس مركز ومدينة العريش، والمهندس حسام الشريف مدير عام التخطيط العمراني، أن هذا الميناء فى اطار تمويل اقامة عدد من المشروعات التنموية لخدمة صيادي مدينة العريش ، ويشتمل على جميع الخدمات المطلوبة للصيادين وباقى احتياجات عمليات صيد وتصدير الأسماك .

وأشار الى أن الميناء الجديد لخدمة نشاط الصيد وتنمية الثروة السمكية بالمحافظة، خاصة وأن حجم الانتاج السمكي الحالي لا يتناسب مع امكانات المحافظة الواقعة على شاطئ البحر المتوسط بطول يمتد لحوالي 200 كيلو مترا ، ووجود بحيرة البردويل التي تتميز بنقائها وخلوها من أي تلوث .

ومن جانبه، أكد عماد وصفى رئيس الادارة المركزية لتنمية المشروعات ورئيس الشئون الهندسية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أن الهيئة تقوم بعمل دراسات الجدوى الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ووضع الفكرة التصميمية والتخطيطية للميناء، علاوة على تحليل وتقييم الوضع الراهن للميناء من أجل تقدير الموقف الحالي لصناعة صيد الأسماك وتقييم المعوقات والفرص المتاحة ، وكذلك دراسة تقييم البدائل المقترحة لموقع ميناء الصيد الجديد، مشيرا الى أن محتويات دراسة اختيار الموقع تهدف إلى تقييم كل البدائل المتاحة لإنشاء ميناء الصيد الجديد بالعريش مع الأخذ فى الاعتبار كل العوامل المؤثرة بالمنطقة من الناحية الهندسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، ومن ثم التوصل الى البديل الأفضل لموقع الميناء الذى يحقق المعايير المطلوبة، وأنه قد سبق عقد جلسات تشاورية مع أهالي المنطقة لمعرفة أهم الاحتياجات والبدائل ومتطلبات الميناء وتجهيزه بأحدث الأجهزة .

ومن جانبه، أعلن الدكتور شكري سالمان مدير منطقة الثروة السمكية أن ميناء الصيد بالعريش يخدم 2100 صيادا، منهم 1100 صيادا يحملون تصاريح وبطاقات صيد ، و1000 صيادا من الهواة وبراري الصيد بالقدم .

وأشار الى أن عدد مراكب الصيد العاملة في ميناء العريش يبلغ 192 مركبا .. منهم 9 مراكب شنشولا والباقي مراكب صغيرة ( الحسكة ) .

هذا، وتقوم اللجنة حاليا باختيار موقع انشاء الصيد الجديد من بين البدائل المتاحة غرب الميناء الحالي في منطقة أبو صقل أو شرقه فى بعض المناطق المتاحة .

ا

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى