اقتصاد

صادرات الصناعات الهندسية ترتفع 54 % خلال 6 أشهر

ارتفعت صادرات الصناعات الهندسية خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 54% لتبلغ ما قيمته 1.462 مليار دولار مقارنة بنحو 950 مليون دولار خلال نفس الفترة عام 2020.

وكشف التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع ارتفعت خلال شهر يونيو الماضي بنسبه 54% لتبلغ 282 مليون دولار مقارنة بنحو 180 مليون دولار فى يونيو 2020، كما شهدت الصادرات الهندسية ارتفاعا في العام المالي من 2020 2021/ بالمقارنة بالعام المالي 2019 2020/ بنسبه 28% حيث بلغت 2.802 مليار دولار في العام المالي 2020 2021/ في مقابل 2.188 مليار دولار في العام المالي 2019 2020/.

وحول أهم القطاعات الهندسية التي ارتفعت صادراتها بنهاية العام المالي أوضح التقرير ارتفاع صادرات “الأجهزة الكهربائية” بنحو 2%، كما زادت صادرات “مكونات السيارات” بنسبة 47 % وحققت صادرات “الكابلات” زيادة بلغت 52%. وأشار إلى زيادة صادرات “الأجهزة المنزلية” بنسبة 47% كما زادت صادرات ” الصناعات الكهربائية و الالكترونية” بنحو 30%، وارتفعت صادرات” وسائل النقل” بنسبة 28% ، كما زادت صادرات “أدوات المائدة و المطبخ بنحو51%.

وأشار المجلس إلى أن اهم الدول التي زادت الصادرات الهندسية إليها بنهاية العام المالي هي في أوروبا ( المملكة المتحدة – فرنسا – ألمانيا – أسبانيا – اليونان ) وفي آسيا ( السعودية – العراق – الأردن – الكويت -هونج كونج -لبنان ) وفي أفريقيا ( الجزائر – المغرب – السودان – ليبيا – كينيا – تونس).

من جانبه أشاد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية المهندس شريف الصياد، بالبرنامج الجديد لدعم الصادرات والذي يستهدف الصعود بالصادرات الوطنية إلى 100 مليار دولار خلال السنوات القادمة وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأوضح الصياد، أن وزارة الصناعة والتجارة لعبت دورا مهما في حل جزء من العوائق التي تواجه قطاع التصدير خاصة الانتهاء من المستحقات القديمة عبر مبادرة السداد الفوري بخصم 15%، مشيرا إلى أن توفير سيولة مالية للمصدرين يعتبر جزءا من التعامل مع ملف زيادة الصادرات.

من جانبها أشارت المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الهندسية مي حلمي، إلى استمرار مساعي المجلس للتواصل الدائم مع كافة الجهات ذات الصلة بملف التصدير والتصنيع بهدف التعامل الجدي مع أية عوائق تواجه المصدرين، وفتح قنوات اتصال دائم مع جهات مثل الجمارك والضرائب وصندوق دعم الصادرات وغيرها من الجهات.

وأكدت أن المجلس التصديري سينظم عددا من اللقاءات والفعاليات سيتم الإعلان عنها تباعا بعد التنسيق مع الممثلين من الجهات الحكومية، بهدف عرض وجهة نظر مصدري قطاع الصناعات الهندسية، والتوصل لأفضل الطرق لحل أية مشكلات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى