صحة وتعليم

د. طارق العريني: التطعيم ضد كورونا فرض عين .. ولا يوجد له أي أضرار

طارق العريني: التطعيم من اختصاص المراكز الوقائية أكثر من المستشفيات

 

 

كتبت – ياسمين جمال

وفقًا لمبادرة “صحتك تهمنا” التي أشاد بها السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي للتطعيم ضد فيروس كورونا ؛ بدأت وزارة الصحة بجهد مكثف في توفير اللقاح للمواطنين، وذلك بعد التسجيل بموقع وزارة الصحة.

 لذا.. كان لـ”صوت اليوم”  لقاء مع دكتور طارق العريني، مدير عام مستشفى عين شمس العام، التي تعتبر أحد المستشفيات التي تخدم أعدادًا كبيرة علي مستوى شرق القاهرة؛ حيث أن المستشفى تعمل بكافة طاقتها منذ جائحة كورونا، ومجهزة لعمليات العزل والفرز والتطعيم أيضا.

 وأكد دكتور “طارق العريني” أن يوميا يتردد على المستشفى للتطعيم ما يقارب 470 حالة يوميًا، مؤكدًا أن التطعيم ضد فيروس كورونا بمثابة فرض عين، وذلك لأهمية الوقاية من الفيروس ، موضحًا انه يوجد نوعين من اللقاح سينوفارم واسترازينيكا كلا منهما لا يسبب اي ضرر أو آثار جانبية، حيث يتم أخذ لقاح سينوفارم بمعدل زمني 21 يوماً بين الجرعتين ، أما استرازينيكا يوصي بفاصل 3 شهور بين جرعتين .

 و أشاد “العريني” بدور وزارة الصحة لما تبذله من مجهود مميز خلال جائحة كورونا، مشيرًا إلى أن هناك أدوية متاحة في مستشفى عين شمس لم تتوفر في مستشفيات أخرى، وان عملية التطعيم تتم يوميا داخل المستشفى مع تسجيل الحالات على موقع وزارة الصحة .

وأشار “العريني” إلى أنه لا توجد شروط تميز مواطن عن غيره فى أخذ التطعيم، بل التسجيل متاح للجميع ويبدأ من سن 18 سنة وأن عملية التسجيل للحصول على اللقاح تتراوح بين 7 أو 8 دقائق على الاكثر .

وأكد د. طارق العريني، على أن حالات الشفاء كثيرة بالإضافة إلى تناقص عدد المصابين .

وأوضح “العريني” أن ما يقوم به الأطباء هو واجب مهني وضمير يتمثل في دورهم الهام في إنقاذ المريض ، فلا يوجد طبيب يتخاذل عن انقاذ أو علاج مريض، ولكن الكثير من الأطباء يصابوا بالإحباط الشديد لسوء المعاملة من المريض أو الزحام شديد ، أو افتعال مشاجرة مع الأطباء.

 لذا، ناشد دكتور طارق العريني، مدير عام مستشفى عين شمس العام، وسائل الإعلام بكل أنواعها بضرورة تحسين ثقافات عديدة لدى المواطن تتعلق بمعاملته مع الآخرين، وحثهم على الحفاظ على نظافة المكان الذي يتلقوا فيه العلاج، وفهم دور الطبيب لأن ذلك يعود لمصلحة المريض أولاً وأخيرًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى