دنيا و دين

رشا فهمي تكتب ..”دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع”

 

هناك بعض الأشخاص ينظروا إلي ذوي الاحتياجات الخاصة نظرة متدنية بعض الشيء، أو ينظروا إليهم نظرة شفقة وكأنهم ينقصهم شيء ولكن …. للتوضيح..

هؤلاء الأشخاص لا ينقصهم أي شيء بالعكس يزيدهم الله بأشياء كثيرة تعويضا عن هذه الإعاقة التي يعانون منها وما احب ان اوضحه الآن، أن الأم والأب اللذين يرزقون بطفل من أطفال ذوي الاحتياجات الخاصة او ذوي الهمم كما اطلق عليهم مؤخرا لأنهم فعلا لديهم همم كثيرة ولكن يحتاجون ممن حولهم ان يساعدهم فيها او يتم إلقاء الضوء عليها والام والأب حين يرزقون بمثل هذا الطفل يحدث لهم إحباط ويأس من المستقبل بشأن هذا الطفل المسكين ونظرة المجتمع له…

ولكن اليوم أصبحت نظرة المجتمع مختلفة عن قبل.. وخصوصا عندما اطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام2018 عاماً للأشخاص ذوي الاعاقة وعلى مدار الست سنوات الماضية كان الاهتمام الأكبر لذوي الإعاقة في الدولة حيث أصبح لهم مكانة بعد نظرة المجتمع السابقة من نبذ واهدار حقوق وتهميش ويأس واحباط

لكن العهد الجديد أصبح لهم قانون رقم ( ١٠ ) لحقوق ذوي الاحتياجات الخاصة وهو من أهم المكاسب لهم

وينص القانون على:-

. عدم التمييز بسبب الاعاقة او نوعها او جنس الشخص ذي الاعاقة وتأمين المساواة الفعلية في التمتع بكافة حقوق الإنسان وحرياته الأساسية في كافة الميادين وإزالة جميع العقبات والمعوقات والتي تحول دون تمتعهم بهذه الحقوق واحترام حرياتهم في ممارسة خياراتهم بأنفسهم واراداتهم.

. وأيضا بروتوكول لدعم شباب الجامعات من ذوي الاحتياجات الخاصة مع المجلس القومي للإعاقة لدمج شباب الجامعات من ذوي الاعاقة

. أول معبد أثري مؤهل لاستقبال ذوي الاحتياجات الخاصة أعلن في 2018عند انتهاء أعمال التطوير

. تخصيص جلسة لهم بمنتدى شباب العالم عام2018

. تخصيص 5٪ من وحدات الإسكان الاجتماعي لذوي الإعاقة

. صندوق ذوي دعم ذوي الاعاقة ويهدف الي المساهمة في تقديم الحماية والرعاية والتنمية الاجتماعية للأشخاص ذوي الاعاقة ودعمهم في كافة النواحي الاقتصادية والصحية والتعليمية وغيرها ولابد على المجتمع ان يواكب الحكومة ويساعد أهالي ذوي الاحتياجات الخاصة في دمجهم واستيعابهم في المجتمع والتغيير الكلى للنظرة القديمة لهم لينتفع بهم المجتمع.

 

 

 

رشا فهمي

اختصاصي العلاج السلوكي والإرشاد النفسي وذوي الاحتياجات الخاصة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى