اقتصادصحة وتعليم

دراسة عن إمكانية استخدام أسمنت جديد صديق للبيئة وموفر للتكاليف

 

حصل الكيميائي أسامة فاضل الكيلاني بإدارة المعامل والتطوير بشركة المقاولون العرب على درجة الدكتوراه فى الكيمياء من كلية العلوم بجامعة عين شمس وذلك عن دراسة عن إمكانية استخدام  الإسمنت الجيوبوليمر من خبث الأفران العالية والميتاكاولين المنشط قلويا.

يعتبر الإسمنت الجديد أفضل مادة بديلة عن الإسمنت البورتلاندى فهو من المواد الصديقة للبيئة حيث يقلل إنتاجه من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بنسبة تصل إلى 90٪ لكل متر مكعب من الإسمنت يتم استبداله، كما أنه يعد حلاً مبتكراً لتوفير الوقت والمواد الخام والتكاليف بشكل كبير مع الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة

ويمثل المكون الرئيسي لمصدر الجِيوبوليمر ، السيليكون والألمنيوم والذي يتم تَوفيره بواسطة مواد مخلفات الصناعة مثل (خبث الحديد والميتاكاولين) كبديل عن الاسمنت بواسطة التفعيل كيميائيا باستخدام محلول قلوي مثل هيدروكسيد الصوديوم وسيليكات الصوديوم الذي يقوم ببلمرة هذه المواد في سلاسل وشبكات جزيئية لإنشاء مادة رابطة صلبة.

تم تحضير العديد من خلطات أسمنت الجيوبوليمر واختبارها لِخصائص القوام القياسي وزمن التماسك والقوة والمتانة والاستعانة بتقنيات حديثة و تم تحديد مزيج جيوبوليمر مثالي. وقد اظهرت النتائج ان أسمنت الجيوبوليمر له خصائص ميكانيكية عالية، وحرق جيد (حتى 1000 درجة مئوية) ومقاومة للأحماض وقوة ضغط عالية تصل الى 65 ميجا باسكال. وبناءً على ذلك، فإن استخدام الجيوبوليمر يمكن من الحصول على حل مبتكر وتوفير في الوقت والمواد الخام والتكاليف بشكل كبير .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى