اقتصاد

إبراهيم العربي: العلاقات بين مصر وبيلاروسيا تمهد الطريق لمضاعفة حجم التجارة البينية

أعلن إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس اتحاد الغرف الإفريقية للتجارة والصناعة، عن وجود تفاهمات كبيرة لتنمية العلاقات المصرية – البيلاروسية لخلق واستغلال الفرص الهائلة للتعاون، والتي على رأسها توطين العديد من الصناعات المتقدمة في مجالات النقل وإنتاج الأدوية والزراعة وإنتاج المعدات الزراعية على الأراضي المصرية، لإعادة تصدير تلك المنتجات للأسواق الإفريقية خاصة الأسواق التي تدخلها المنتجات المصرية بموجب اتفاقيات تجارة حرة تمنحها إعفاءات جمركية وتسهيلات كبيرة.

وأضاف على هامش المنتدى الاقتصادي بيلاروسيا إفريقيا، أن العلاقات السياسية الجيدة بين البلدين التي بدأها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تمهد الطريق لمضاعفة حجم التجارة البينية، كما تفتح المجال أمام توطين الصناعات المشتركة.

وأوضح أن كلا الدولتين مركز لعبور المنتجات المشتركة إلى أسواق دول الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ودول السوق القارية الإفريقية الموحدة.

وقال في الكلمة الافتتاحية للمنتدى الاقتصادي التي ألقاها نيابة عنه علاء عز، الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية المصرية، إن مصر تحاول تعزيز التعاون الثلاثي، حيث إنه من غير المنطقي من الناحية الاقتصادية توريد السلع البيلاروسية مباشرة إلى البلدان الإفريقية، لما سيشكله ذلك من فقد لأي عائد اقتصادي من تلك المعاملات.

واقترح توطين الصناعات البيلاروسية بالمناطق الاقتصادية المصرية لاعادة تصديرها إلى السوق الإفريقية.

وتلقى إبراهيم العربي، تقرير نشاط زيارة الوفد المصري لبيلاروسيا، الذي ضم ممثلي 35 شركة مصرية، برئاسة علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، للمشاركة في المنتدى الاقتصادي بيلاروسيا – أفريقيا المقام في العاصمة البيلاروسية مينسك.

وذلك لبحث كافة فرص التعاون الثنائية مع الجانب البيلاروسي والفرص متعددة الأطراف بالتعاون مع الأشقاء الأفارقة، كما شهد المنتدى حضور وزير الخارجية وممثلى الوزارات الاقتصادية البيلاروسية وممثلى 170 شركة، بالإضافة لوفود 14 دولة أفريقية.

ومن جانبه قال عز إن مصر تتمتع بمناطق تجارة حرة تزيل كافة الحواجز الجمركية مع كافة التكتلات الاقتصادية العالمية الكبرى، مشيرًا إلى وجود فرص نجاح كبيرة لإنتاج لقاح فيروس كورونا البيلاروسي على الأراضي المصرية، وكذلك إنتاج الحافلات الكهربائية، التي تبذل مصر العديد من الجهود لتوطين تلك الصناعة على أراضيها خلال الفترة الحالية.

وقدم عز عرضا شاملا لفرص استفادة الشركات البيلاروسية من مزايا الاستثمار بالمنطقة الاقتصادية الحرة لقناة السويس، لافتًا إلى أن العمل المشترك سيكون له عائد اقتصادي كبير خاصة مع سعي معظم البلدان الإفريقية لتنفيذ نهضة اقتصادية جعلت من القارة سوق المستقبل وهو ما ظهر في تهافت الشركات العالمية الرائدة على دخول أسواقها خلال الأعوام القليلة الماضية.

ومن المقرر أن يقوم الوفد المصري بمجموعة من المباحثات والزيارات للشركات البيلاروسية الكبرى بالإضافة إلى زيارة البورصة السلعية للتعرف على آخر مستجدات تطوير نظم التجارة الداخلية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى