عرب وعالم

مقتل 44 شخصًا على الأقل في تدافع ضخم خلال حج يهودي بإسرائيل

لقي 44 شخصًا على الأقل مصرعهم وأصيب عشرات آخرون بجروح في شمال إسرائيل في تدافع ضخم حصل فجر اليوم الجمعة خلال احتفال ديني شارك فيه عشرات آلاف اليهود المتشددين، في كارثة طبعت أضخم تجمع تشهده الدولة العبرية منذ بدء جائحة “كوفيد-19”.

وقال متحدث باسم نجمة داود الحمراء “لقد أحصينا 38 قتيلًا في مكان الحادث، لكن هناك قتلى آخرون في المستشفى”، في حين قال مصدر في مستشفى زيف، أحد المراكز الطبية التي نقل إليها الضحايا، إن المستشفى تلقى ست جثث، لترتفع بذلك الحصيلة الإجمالية المؤقتة لضحايا الكارثة إلى 44 قتيلًا على الأقل.

وكانت نجمة داود الحمراء أعلنت في حصيلة سابقة أن المأساة التي وقعت أثناء مشاركة عشرات آلاف اليهود في رحلة الحج السنوية إلى قبر الحاخام شمعون بار يوحاي على جبل ميرون أسفرت عن وقوع “عشرات القتلى”، مشيرة إلى أن طواقمها “تكافح لإنقاذ أرواح عشرات الجرحى، ولن تستسلم إلى أن يتم إخلاء آخر ضحية”.

وكانت فرق الإسعاف قالت في بادئ الأمر إن الكارثة نجمت عن انهيار مدرجات في المكان، لكنها عادت وأوضحت أن الضحايا سقطوا من جراء “تدافع” ضخم.

ووقعت المأساة أثناء زيارة الحج السنوية إلى قبر الحاخام شمعون بار يوحاي على جبل ميرون (الجرمق) الواقع على مقربة من مدينة صفد.

ويؤم اليهود هذا المقام في رحلة حج تنظم سنويًا بمناسبة عيد “لاغ بعومر” الذي يحتفلون فيه بذكرى انتهاء وباء فتاك تفشى بين طلاب مدرسة تلمودية في زمن الحاخام الذي عاش في القرن الثاني الميلادي والذي يُنسب إليه كتاب الزوهار، أهم كتب التصوف اليهودي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى