مصر

وزير الري يستعرض نتائج تأهيل بعض الترع الفرعية بالغربية في دراسة لمعهد بحوث إدارة المياه

عقد الدكتور محمد عبدالعاطي، وزير الموارد المائية والري، اجتماعا، استعرض خلاله النتائج الأولية للدراسة التي يقوم بها معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري؛ لتقييم أعمال تأهيل بعض الترع الفرعية بمحافظة الغربية.

وأظهرت نتائج الدراسة، مردودا إيجابيا لأعمال التأهيل، مثل ارتفاع كفاءة الترع، وما نتج عنها من انخفاض المناسيب عند فم الترع (لعدم الحاجة لضخ مياه إضافية)، وارتفاع مناسيب المياه بنهاية الترعة (لعدم وجود مخلفات أو حشائش أو استبحار القطاع).

وكشفت الدراسة، تقلص الاعتماد على استخدام مياه المصارف الزراعية والآبار الارتوازية، نتيجة لتحسن حالة الري بالترعة.

وأوضحت وزارة الري، أنه جار متابعة أعمال التقييم قبل وبعد التأهيل لمجموعة من الترع الفرعية بمختلف المحافظات، فى حالات تشغيل مختلفة للوصول إلى نتائج أكثر دقة وشمولا.

واشترك معهد بحوث إدارة المياه وطرق الري، خلال الفترة من عام ٢٠٠٥ وحتى عام ٢٠٠٩ بالتعاون مع خبراء بنك التعمير الألماني، والبنك الدولي، فى إعداد دراسات تفصيلية للمردود المتوقع من أعمال تأهيل الترع الفرعية، حيث شملت الدراسة عدة ترع بوسط الدلتا.

وتُعد هذه الدراسة من أهم الدراسات التى تم الاسترشاد بها عند إطلاق المشروع القومي لتأهيل الترع، بالإضافة لدراسة تأهيل ترعتي نجع حمادي الشرقية والغربية، التي سبق إعدادها بمعرفة أكبر الشركات الهندسية بالشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى