عرب وعالم

بايدن يستبعد تحقيق مناعة القطيع في أمريكا قبل نهاية فصل الصيف

أكد الرئيس الأمريكي، جو بايدن أنه سيكون من الصعب على الولايات المتحدة ، الوصول إلى مناعة القطيع (أي تطعيم 75 % على الأقل من السكان) للوقاية من فيروس كورونا المستجد بحلول نهاية الصيف المقبل.

وقال بايدن في تصريح أوردته صحيفة “بلومبرج” الأمريكية على موقعها الالكتروني اليوم الاثنين إن “فكرة إمكانية حدوث هذا أو تحقيق مناعة القطيع قبل نهاية هذا الصيف، صعبة للغاية”.

وأضاف أنه من المقرر أن تصدر المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إرشادات قريبًا حول كيفية إعادة فتح الفصول الدراسية بأمان، وهو هدف مبكر رئيسي لإدارته وجزء من إعادة الاقتصاد إلى مساره الصحيح.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن مناعة القطيع تعني ضعف انتشار الفيروس بعد أن يصبح عددًا كافيًا من الناس مقاومين للمرض، مما يوفر الحماية للمجتمع بأكمله، بما في ذلك الأشخاص الذين ليسوا محصنين بشكل فردي.

وألقى بايدن باللوم على إدارة سلفه دونالد ترامب لدفعها بالولايات المتحدة نحو وضع “أكثر خطورة” مما كان متوقعًا فيما يتعلق بإمدادات اللقاح.

وقال في هذا الصدد: “اعتقدنا أنهم أشاروا إلى أن هناك الكثير من اللقاحات المتاحة.. وهذا لم يحدث.. لذلك هذا هو سبب تكثيفنا للجهود بكل طريقة ممكنة”.

وفي وقت سابق، قال كبير خبراء الأمراض المعدية في الولايات المتحدة أنتوني فاوتشي، إنه “كان من الممكن أن تتعاقد بقوة أكبر مع الشركات للحصول على جرعات أكثر” في البداية.

ويتوقع فاوتشي توافر أفضل للقاحات المضادة لفيروس كورونا بدءًا من هذا الشهر.

وأفاد الرئيس الأمريكي بأنه يتوقع إرشادات في غضون أيام حول العودة إلى الفصول الدراسية، مضيفًا أن “الوقت قد حان لإعادة فتح المدارس بأمان”.

وأثارت نقابات المعلمين اعتراضات على إعادة فتح المدارس في بعض المناطق، مستشهدة بعدم وجود احتياطات كافية لمنع الانتشار في الفصول الدراسية.

واختتم الرئيس الأمريكي تصريحاته بالقول: “يجب تقليص عدد الأشخاص في الفصل الدراسي ويجب ضمان أنظمة تهوية جيدة”.

وأصاب فيروس كورونا في الولايات المتحدة ما يقارب 27 مليونا وقتل ما يزيد عن 463 ألفا و323 شخصا حتى الآن، وفقا لجامعة جونز هوبكنز.

من جانبها ، قالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها إن ” الولايات المتحدة استخدمت 41 مليونا و210 ألفاً و937 جرعة من لقاحات كوفيد-19 حتى صباح أمس، ووزعت 59 مليونا و307 آلاف و800 جرعة “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى