صحة وتعليم

مستشفى سوهاج الجامعي تجري أول حالة قسطرة علاجية لأورام الكبد.. صور

أعلن الدكتور احمد عزيز عبد المنعم رئيس جامعة سوهاج عن نجاح قسم الاشعة التشخيصية والتداخلية بالمستشفى الجامعي في اجراء اول حالة قسطرة علاجية لعلاج أورام الكبد بالأشعة التداخلية، وقال ان هذا الاجراء يعد الاول من نوعه حيث يتم تطبيقه بالمستشفى الجامعي بهدف خدمة المواطنين بالمحافظة والمحافظات المجاورة وتقديم افضل خدمة طبية لهم .

وقال الدكتور حسان النعماني القائم بعمل عميد كلية الطب البشري ورئيس مجلس ادارة المستشفيات الجامعية، ان العلاج بالأشعة التداخلية يعد من احدث التخصصات واسرعها تطوراً في علوم الطب، فهي وسيلة علاجية تهدف الي الوصول الي مكان المشكلة المرضية وعلاجها دون اجراء عملية جراحية، فهي من الوسائل العلاجية الاكثر اماناً واقل الماً علي المريض.

وقال الدكتور حمدي سعد مدير المستشفى ان الأشعة التداخلية تلعب دورا في غاية الأهمية في علاج اورام الكبد، واستخدام تلك الوسيلة في العلاج يعتمد على عدة عوامل منها عدد الأورام و حجمها و مكانها فى الكبد و كذلك على وظائف الكبد والصحة العامة للمريض.

وفي هذا السياق اوضح الدكتور محمد زاكي علي مراد رئيس قسم الأشعة انه يتم علاج مريض سرطان الكبد باستخدام الاشعة التداخلية تحت تأثير مخدر موضعي، باستخدام قسطره دقيقه يتم توجيهها تحت الأشعة لتصل إلى الشرايين المغذية للورم، حيث يتم حقن العلاج الكيميائي مباشرة داخل الورم ثم غلق الشرايين المغذية له وذلك للقضاء عليه.

واضاف الدكتور محمد عز الدين مدرس واستشاري الأشعة التداخلية بالمستشفى الجامعي والذي قام بإجراء تلك القسطرة العلاجية ان هذه التقنية أفضل كثيرا من العلاج الكيماوي التقليدي والذي يخضع له جسم المريض كاملا، مما يعرضه للكثير من الأعراض الجانبية. كما أنها تتيح علاج المرضى وخروجهم من المستشفى في ذات اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى