تقارير

الصين تسحب البساط التقني من الولايات المتحدة الأمريكية

صنع فى الصين خطة تهدد العالم

الصين تسيطر على سوق التكنولوجيا رغمًا عن كورونا

تقرير – فاتن خطاب

“لو حكمت نفسك تستطيع أن تحكم العالم “

حكمة صينية قديمة تحولت إلى عقيدة راسخة لدى التنين الأحمر الذي بات يقود العالم تقنيا واقتصاديا وعلميا بل ويتحكم فيه بعد انهيار الإقتصاد العالمي بسبب جائحة كورونا .

صنع فى الصين

خطة تهدف إلى السيطرة على أكبر التقنيات في حياتنا و احتلال الدولة لمراكز متقدمة في مجالات التكنولوجيا ، من 5G إلى وسائل التواصل الاجتماعي ، مع لاعبين مثل Huawei و TikTok. خطة مدتها 10 سنوات حتى 2025 , نادرا ما يشار إليها علنا . وهي خطة قال البيت الأبيض إنها “تهدد ليس الاقتصاد الأمريكي فحسب ، بل الاقتصاد العالمي ككل” .

سيطرت الصين على العديد من الشركات والعلامات التجارية ساعدها على التطور السريع , للتحول الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان وثاني أكبر اقتصاد في العالم إلى قوة تكنولوجية لديها القدرة على قلب الوضع الراهن.

يتم تنسيق دفع الصين للسيطرة على التكنولوجيا من خلال برنامج يسمى طريق الحرير الرقمي (DSR) ، تم إطلاقة في عام 2015 ، وهو جدول أعمال للقطاع الخاص تدعمه الدولة بشدة بهدف توسيع الوجود الرقمي للصين في الخارج ، وبالتالي تعزيز نفوذها التجاري والسياسي والسماح لها بالاستيلاء على نصيب الاسد فى سوق التقنيات .

الصين تكتسح سوق التقنيات المتقدمة

أحتلت الصين نصيب الأسد فى السوق التقني على الرغم من وجود جائحة كورونا ومن قبلها عدم استقرار آليات السوق التقني وبات هذا واضحا في تطوير الصين لــ Baidug ، التي يطلق عليها أحيانًا “Google of China” ، أول منصة مفتوحة المصدر للمركبات ذاتية القيادة في العالم وتمتلك 130 شريكًا ، بما في ذلك العديد من شركات صناعة السيارات الأوروبية.

أطلقت “شبكة خدمة BSN Blockchain )) ، وهي منصة تسيطر عليها الحكومة وتريد جعلها مهيمنة ليس فقط في الصين ، ولكن في جميع أنحاء العالم. في نصف عام منذ إعلانها ، أنشأت BSN وجودًا في عشرات البلدان ، بما في ذلك اليابان وأستراليا والولايات المتحدة.

أعلنت الصين عن خطط لاستبدال الهندسة التكنولوجية التي دعمت الإنترنت على مدى نصف القرن الماضي بآخر مختلف جذريًا في الشكل. هذه هي القضية الحقيقية التي تخلقها السيطرة التكنولوجية الصينية .

كل ماسبق جعل من الصين شبح يهدد أصحاب النفوذ التقني والأقتصادي.

الصين تسحب البساط التقنيى من الولايات المتحدة الأمريكية

 تريد بكين تحديد معاييرالتقنيات المستقبلية المهمة مثل الذكاء الاصطناعي والقيم التي تستند إليها , وهي خطوة من شأنها أن تميل العالم بعيدًا عن التأثير التجاري والسياسي الأمريكي.فالعالم جائع لمزيد من الاتصال ، والصين تلبي هذا الطلب. تحتاج أمريكا إلى ما يعادل “طريق الحرير الرقمي” الخاص بها لحفاظ على تأثيرها عبر نطاق أوسع من زملائها من صقور هواوي.

في وقت لاحق من هذا العام ، من المتوقع إطلاق الرئيس الصيني لخطة “معايير الصين 2035” ، والتي تهدف إلى وضع معايير عالمية للتكنولوجيات .

 الصين بعد شي جين بينغ

الرئيس الصيني شي جين بينغ ، أستطاع في سنوات قصيرة أن يعبر ببلاده الى مراكز متقدمة تقنيا وأقتصاديا ، لتصبح مصدر تهديد قوى للولايات المتحدة الأمريكية ، أعلن شي في عام 2017 أن الصين دخلت “حقبة جديدة” ، ويجب أن “تحتل مركز الصدارة في العالم”. بعد ذلك بعامين ، استخدم شي فكرة “المسيرة الطويلة الجديدة” لوصف علاقة الصين المتدهورة بواشنطن.

حتى الصدمات الاستراتيجية التي نشأت داخل الصين أصبحت عروضاً لتطلعات بكين الجيوسياسية, ويظهر هذا فى قدرة حكومة شي إلى تحويل أزمة فيروس كورونا التي تفاقمت بسبب استبدادها إلى فرصة لإبراز النفوذ الصيني وتسويق نموذج الصين في الخارج.

معرض ووهان يجسد التجربة الصينية فى مكافحة الجائحة

افتتحت الصين معرض فى ووهان يعكس تجربة الصين في مكافحة الوباء، وتعزيز الروح العظيمة لمكافحة كوفيد-19 وتشجيع الناس على المضي قدمًا بشكل موحد. ويضم المعرض الذي يستمر ثلاثة أشهر أكثر من 1100 صورة و1000 معروض مادي، بالإضافة إلى مقاطع فيديو وعرض للمشاهد.

ويأتي هذا المعرض شاهد إثبات على قوة الاقتصاد الصيني وقدرته على مواجهة ما لم تسطع دول العالم العظمى مجابهته .

الاقتصاد الصيني ينتعش رغما عن كورونا

تسارعت وتيرة التعافي الاقتصادي في الصين في الربع الثالث ، وفقًا لاستطلاع أجرته وكالة فرانس برس للمحللين ، حيث ارتفع الإنفاق الاستهلاكي تدريجياً مع تلاشي مخاوف فيروس كورونا ، مما ساعد على انتعاش أوسع مدفوعًا بالاستثمارات والصادرات.

من المتوقع أن يبلغ النمو في الفترة من يوليو إلى سبتمبر 5.2 في المائة ، مما يجعل ثاني أكبر اقتصاد في العالم أقرب إلى التوسع السنوي البالغ 6.1 في المائة في العام الماضي ، حتى في الوقت الذي تكافح فيه البلدان في جميع أنحاء العالم لاحتواء الوباء القاتل.

إلغاء معظم تدابير التباعد الاجتماعي في الصين

مع السيطرة على الفيروس الآن إلى حد كبير في الصين ، تم إلغاء معظم تدابير التباعد الاجتماعي  وعاد المستهلكون إلى المطاعم ومراكز التسوق ، قفزوا في الرحلات الجوية والقطارات لقضاء العطلات المحلية والمناطق السياحية المزدحمة.

الاقتصاد الصيني هو الوحيد القادر على التوسع هذا العام

أجرت وكالة فرانس برس ، مسح شارك فيه محللون من 13 مؤسسة ، نموًا للعام بأكمله بنسبة 2.3٪ ، أعلى بقليل من توقعات صندوق النقد الدولي ، والتي صنفت الصين باعتبارها الاقتصاد الرئيسي الوحيد الذي من المرجح أن يتوسع هذا العام.

قال خبراء اقتصاديون إن العديد من الدول تكافح مع موجة ثانية من تفشي COVID-19 ، حيث سيطرت الصين على الفيروس وعززت مكانتها كدولة تقنية وصناعية وتجارية رئيسية في العالم بالإضافة إلى قوة اقتصادية لا يستهان بها قادرة على تهديد القوي العظمي للعالم .

الحرب الباردة بين الصين والولايات المتحدة الأمريكية

تدهورالعلاقات بين واشنطن وبكين منذ تفشي فيروس كورونا الجديد

لم تستطع الولايات المتحدة ، حماية مواطنيها من الوباء الذي أطلق الحرب الباردة الجديدة ضد الصين ، والتي كانت نموذجية في حماية مواطنيها.

شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في تسبب القوة الآسيوية لـ COVID-19. وأدخل البلدان أيضًا في نزاع حول فرض الصين قانونًا جديدًا للأمن القومي في هونغ كونغ ، والحرب التجارية ، والقيود المفروضة على الصحفيين الأمريكيين ، ومعاملة مسلمي الأويغور ، والإجراءات الأمنية في التبت, واعتراض الولايات المتحدة الأمريكية على انتخاب الصين عضوا بمجلس حقوق الإنسان .

يتوقع صندوق النقد الدولي أن تقود الصين النمو العالمي الناتج عن الوباء ، في حين أن الاقتصاديات المتقدمة ، بما في ذلك الولايات المتحدة ، ستكون عبئًا عليها.

وعلى الرغم من هذه التحديات تحافظ الصين على صعودها في شتي المجالات متمسكة بحكمة ” من السهل أن تجرى والسهل منحدر ، ومن الصعب صعود التل “.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى