ثقافه و سياحة

افتتاح معرض فى باريس لأبرز أعمال الشرائط المصورة النادرة في العالم

وكالات 

 

تتفاعل المئات من الرسوم الأصلية لشرائط مصورة من أوروبا والولايات المتحدة واليابان، مع ابتكارات رقمية وروائع من الرسم المعاصر، في معرض، افتتح، في مركز “بومبيدو” في باريس ويستمر إلى 4 نوفمبر.

ويبدأ هذا “الاحتفاء الاستثنائي بالفن التاسع” بمعرض أول بعنوان “الشرائط المصورة، 1964-2024” لم يسبق له مثيل من حيث حجمه وندرة مضمونه، بحسب القيّمَتين على المعرض إيمانويل باين وآن ليمونييه.

ويضم المعرض أكثر من 750 صفحة رسوم وغلافات أصلية ودفاتر ملاحظات ومقابلات غير منشورة لمئة وثلاثين ربعهم من النساء، تستعيد 60 عاما من تاريخ القصص المصورة في أوروبا وشرائط المانغا الآسيوية والقصص المصورة (كوميكس) الأمريكية.

وفي القاعات الإثنتي عشرة، تجتمع صور معلقة في الفراغ مع شاشات عملاقة، تعرض عليها أفلام وأعمال رقمية ترسم مباشرة على الأجهزة اللوحية، بالإضافة إلى أعمال جدارية لم يسبق أن عرضت.

وفي موازاة المعرض، يقيم مركز جورج بومبيدو الوطني للفنون والثقافة سلسلة من الحفلات الموسيقية والحلقات النقاشية والمؤتمرات والعروض وورش العمل حتى 7 يوليو، ومن ضيوف عطلة نهاية الأسبوع الأولى رسام الكاريكاتور والشرائط المصورة الأمريكي آرت سبيجلمان والكاتبة ورسامة القصص المصورة الفرنسية اللبنانية زينة أبي راشد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى