اقتصاد

الزراعة: 650 ألف طن صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديري الحالي

ذكرت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، أن صادرات مصر من البطاطس خلال الموسم التصديري لعام (2023 – 2024 ) بلغت حوالي 650 ألف طن حتى 20 مايو الحالي.

جاء ذلك في تقرير تلقاه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي من الدكتور سعد موسى المشرف على الحجر الزراعي المصري والعلاقات الزراعية الخارجية.

وأوضح التقرير أن أهم الدول المستوردة للبطاطس المصرية هي دول الاتحاد الأوروبي بحولي 350 ألف طن، وروسيا بحوالي 50 ألف طن والدول العربية بحوالي 180 ألف طن بالإضافة إلى بعض الدولة الأخرى بحوالي 70 ألف طن .. مشيرا إلى أن الموسم التصديري مازال مستمرا.

ومن جانبها..قالت مدير مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس الدكتورة نجلاء بلابل إن إجمالي ما تم فحصه من بطاطس المائدة المعدة للتصدير لمختلف الدول بلغت كميتها خلال الفترة من منتصف نوفمبر الماضي وحتى منتصف مايو الجاري حوالي 940 ألف طن بإجمالي 36 ألفا و995 عينة من بينها 408 آلاف و77 طنا تمثل 16449 عينة تم فحصها خلال الفترة من منتصف مارس الماضي وحتى منتصف مايو الحالي.

وكان وزير الزراعة قد عقد اجتماعا مؤخرا مع قيادات الوزارة وبعض الهيئات والمؤسسات الأخرى المعنية; لمتابعة إجراءات تصدير البطاطس وسبل زيادة صادرات مصر منها، وذلك لدعم الاقتصاد الوطني بالاحتياطي من النقد الأجنبي.

ووجه القصير خلال الاجتماع كافة أطراف المنظومة بالاستمرار في بذل الدور المنوط بكل منهم بشفافية ووعي والمصدرين عليهم الالتزام بالممارسات السليمة المعتمدة وفقا للاشتراطات والمواصفات الفنية للبلد المستورد والبعد عن أية ممارسات غير منضبطة قد تؤدي ليس فقط إلى رفض شحنتهم، ولكن تؤثر على مصداقية وخصوصية المنتج المصري.

كما طالب وزير الزراعة المجلس التصديري بنشر الوعي بين المصدرين خاصة من ليس لهم تاريخ طويل فى عمليات التصدير ومطالبتهم بالالتزام تماما والبعد عن أية ممارسات غير منضبطة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى