ثقافه و سياحة

الإسكندرية للفيلم القصير يمنح درع هيباتيا الذهبي لفنان التروكاج أحمد عرابي

أعلن مهرجان الإسكندرية للفيلم القصير، اليوم الاثنين، منح درع هيباتيا الذهبي لفنان التروكاج “المصنعات الفنية” القدير أحمد عرابي.

 أعلن المهرجان – في بيان صحفي اليوم – أن عرابي التحق للعمل بالسينما كمنفذ للديكور والتروكاج وكانت بدايته بفيلم “إسكندرية كمان وكمان” ثم توالت الأعمال من أفلام ومسلسلات وبين تلك الأعمال مئات الإعلانات.

وأضاف البيان أن عرابي أسس ورشة (الصومعة) ، التي تعد المكان الوحيد في مصر المتخصص في صناعة التروكاج والطعام الصناعي للسينما والأعمال التليفزيونية والإعلانات، مشيرا إلى أنه يقدم دورات تدريبية في هذا المجال للمساعدة على نقل الخبرات للأجيال القادمة، ويدعم ويساهم بمصنعات التروكاج بالعديد من مشاريع التخرج لطلبة معهد السينما والفنون المسرحية مجانا.

كما سيكرم خلال حفل ختام المهرجان صانع الأفلام والفنان البصري إسلام كمال بمنحه درع هيباتيا الذهبي ، لأنه من أكثر الداعمين لصناعة الأفلام في الاسكندرية ، والذي عمل مصورا و مونتيرا سينمائيا للعديد من الأفلام السينمائية.

وأشار إلى أن إسلام كمال أخرج بنفسه عددا من الأفلام القصيرة، بالإضافة إلى 5 أفلام وثائقية، وحصل علي عدة جوائز في مجالات الاخراج و التصوير و شاركت أعماله في العديد من المهرجانات الدولية المميزة. وانطلقت فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان يوم الخميس الماضي ، وتستمر فعالياته حتى 30 من شهر أبريل الجاري، وتتسع قائمة الأفلام لتشمل تشكيلة مختارة من أهم الإنتاجات العالمية والإقليمية والمصرية التي شاركت في أبرز المهرجانات السينمائية حول العالم، بجانب محاولة استكشاف أصوات جديدة من المواهب.

وتضم لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان 5 عضوات هن : المخرجة الفلسطينية نجوى نجار، والمنتجة والكاتبة الأردنية ناديا عليوات، والمخرجة المصرية كوثر يونس، النجمة كندة علوش، والناقدة والباحثة التونسية ليلى بن رحومة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى