منوعات

المنشاوي: «شات جي بي تي» انقلاب تاريخي في عالم التأثير الإعلامي والسياسي

أكد د. محمد منشاوي، الباحث السياسي والإعلامي، أن التطورات المتصاعدة لتكنولوجيا الإتصال و الإعلام تحدث تأثيرات عميقة في حالة النقاش العام للقضايا الهامة، بما ينطوي عليها من طرح للمعلومات والتحليلات والآراء بما يؤثر في اتجاهات الجمهور، وتقوده لاتخاذ مواقف تضر بالسياسات العامة للدول.

وقال :”إن القادم الجديد في عالم التواصل الاجتماعي «تشات جي بي تي» (Chat GPT)، تفوق على نظائره في الجذب والتفاعل وفي أقل مدة زمنية من إنطلاقه، إذ حقق صعودا قياسيا بعدد المستخدمين تجاوز المائة مليون في شهرين”.

وأوضح أن الرواج الجماهيري للتطبيق يعد صعودا قياسيا ملفتا للإنتباه لم يتم رصده لإي من الوسائط المنافسة ك تويتر وفيسبوك …الخ، إذ يقترب عدد الزائرين يوميا من ال 15 مليون، وبعيدا عن القدرات الفذة التي يمتلكها فإن الفرصة أمامه ميسرة للاستخدام السياسي بطبيعة الحال.

وأكد ” المنشاوي” أن تنامي الاستخدام السياسي ل «تشات جي بي تي» سيحدث انقلاباً تاريخياً في عالم التأثير، حيث بوسعه بث وإطلاق مئات الآلاف من الرسائل التي تخدم تصوراً سياسياً محدداً وموجهًا بكبسة زر في لحظات، بصرف النظر عن محددات هذا التصور واتجاهاته.

وأوضح ، أن زيادة جماهيرية «تشات جي بي تي» في عالم التواصل الإجتماعي الجديدة، سيمكن المتلاعبين بالرأي العام من بث مزيدا من الشائعات من أجل تنفيذ أجنداتهم الخاصة وبكثافة رهيبة ومن دون تكلفة تقريباً، وهو أمر قد يغرق دول في بئر عميقة من الزيف والتلاعب.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى