مصر

السيسي: انعقاد القمة العربية دعوة لاستلهام روح القومية العربية

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أن انعقاد القمة العربية هو فى حد ذاته دعوة لاستلهام روح القومية العربية وتجديد عزيمة الصمود للحفاظ على هويتنا الوطنية والدفاع عن حقوق شعوبنا وصون مقدراتها.
وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن عدم الاستقرار في دول المشرق وفلسطين تمتد آثاره لدول المغرب العربي.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته فى القمة العربية المنعقدة الآن فى الجزائر، أن القمة العربية تأتي في توقيت مهم بالتزامن مع عدد من الأزمات العالمية.

وأوضح الرئيس السيسي أن التحديات تفوق قدرة أي دولة على التصدي لها منفردة، قائلا: :علينا تبني مقاربة شاملة لمواجهة التحديات.
وشدد على إن تهديد أمن الخليج تهديد لنا جميعا، فأمننا القومى العربى كل لا يتجزا، وأضاف : “تشتد التحديات الاقتصادية والبيئة عالميا وإقليميا، ويزيد فيه الاستقطاب الدولى الذى أصبح عنصرا ضاغطا سياسيا واقتصاديا على نحو بات يؤثر علينا جميعا”.
أكد الرئيس السيسي، أثارت التحديات العديد من الشواغل المشروعة لدى الشارع العربي الذى بات يتساءل عن الأسباب التي تعيق تحقيق التكامل بين الدول العربية.
وتابع: إننا نحتاج إلى تعزيز العمل العربى المشترك، مؤكدا أن التحديات تفوق قدرة أى دولة على التصدى لها منفردة.
ودعا إلى التوصل لتسوية سياسية فى ليبيا، وإخراج المرتزقة والميليشيات من الأراضى الليبية.
وأوضح الرئيس، أن مصر ترغب فى الدعم العربى للوصول إلى تسوية سياسية فى ليبيا بأسرع وقت.
ألقى الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة اليوم الأربعاء أمام القمة العربية الحادية والثلاثين بالجزائر.
وأكد الرئيس السيسي أن الأمن المائي لا ينفصل عن تحديات أخرى نواجهها منها التغير المناخي، لافتا إلى أن مصر ليست ضد بناء السد والتنمية، ولكن هناك قانون دولي يحكم هذا الكلام للدول المشاركة في الأنهار العابرة للحدود ولابد أن يكون هناك اتفاق قانوني للملء والتشغيل وفقا للبيان الرئاسي لمجلس الأمن .
وشدد الرئيس على موقف مصر الثابت من ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لعملية ملء وتشغيل السد، بما يحفظ الأمن المائي المصري ويحقق المصالح المشتركة للدول الثلاث.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى