عرب وعالم

“الفاو” و”برنامج الأغذية العالمي”: العراق من أكثر البلدان تأثرا بتغير المناخ

دعت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة في بيان اليوم الاثنين، تلقت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) نسخة منه، إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمعالجة الأسباب الجذرية لأزمة الغذاء العالمية حيث يواصل العالم مواجهة تحديات بلا حدود، بما في ذلك العراق.

وقال ممثل برنامج الأغذية العالمي في العراق، علي رضا قريشي: “لا يزال العراق من أكثر البلدان تأثراً على مستوى العالم بالآثار الضارة لتغير المناخ. ما لم يتم تنفيذ التخفيف والتكيف، قد لا يكون المستقبل واعدًا للمزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة والفئات الهشة في العراق”.

وأضاف: “نحن في برنامج الأغذية العالمي نعتقد أن الغذاء هو الطريق نحو السلام، وبالتالي، يجب اتخاذ إجراءات جادة على الفور من قبل حكومة العراق والمجتمع الدولي لاعتماد أنظمة غذائية ذكية مناخياً وبناء القدرة على الصمود على المدى الطويل من أجل ضمان أن العراق وأفرادها قادرون على التكيف في هذه الأوقات العسيرة.”

وشهد العراق، موجة جفاف متزايدة خلال العامين الماضيين، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وانخفاض هطول الأمطار وهو الأدنى منذ 40 عامًا، بالإضافة إلى انخفاض تدفق المياه في دجلة والفرات الأنهار.

وقد أدى ذلك إلى تدهور الأراضي الصالحة للزراعة، وزيادة ملوحة المياه والتربة، ما يسهم في خسارة كبيرة لسبل العيش وزيادة الضغط على الميزانية الوطنية للدولة، التي تستورد الحبوب لضمان توافر الغذاء الكافي للسكان.

ويعمل 20٪ من القوى العاملة في العراق في القطاع الزراعي، وهو ثاني أكبر مساهم في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد بعد قطاع النفط، ويمثل 5٪ من إجمالي الناتج المحلي.

وجاء في البيان أن التنمية الزراعية من ثم “أمر بالغ الأهمية للسماح للعراق بتحقيق رؤيته لاقتصاد أكثر تنوعًا، بالإضافة إلى توفير فرص العمل وتعزيز مشاركة القطاع الخاص”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى