صحة وتعليم

بالصور.. افتتاح مؤتمر التعليم الدولي السادس “إيدوجت”

 افتتح الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي, والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اليوم الثلاثاء مؤتمر التعليم الدولي السادس (إيدوجت) بحضور الدكتور عمرو سلامة أمين عام الجامعات العربية والدكتور ناصر القحطاني مدير عام المنظمة العربية للتنمية الإدارية والسفير الإماراتي بالقاهرة جمعة مبارك.

وقال الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي – في كلمته خلال افتتاح المؤتمر – إن التركيز في مجال الذكاء الاصطناعي ورقمنة الجامعات سيكون عبر تطويع التكنولوجيا لصالح الأستاذ الجامعي والجامعة وتدريب القيادات الجامعية وأعضاء الهيئة المعاونة.

وأضاف أن الحديث عن تدريس الروبوت في فصول الجامعات الذكية لن يحدث, وما نفعله هو إيجاد بنية تحتية لجامعات ذكية تقدم خدمات تعليمية, موضحا أنه خلال العام الدراسي القادم ستبدأ وزارة التعليم العالي تهيئة سرعة الإنترنت وتجهيز 35 مركزا تعليميا للامتحانات المميكنة, بالإضافة إلى تزويد الجامعات بمئات من أجهزة الحاسبات وأنظمة سوفت وير بتكلفة تبلغ مليارا و 400 مليون جنيه لتحقيق المرحلة الأولى لحرم جامعي ذكي للجامعات الحكومية يقدم خدمات مساعدة تساعد العقل البشري المدير لمنظومة الجامعات.

من جانبه، قال الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات, إن هناك تعاونا وثيقا بين وزارة الاتصالات والتعليم العالي, لافتا إلى أن هناك العديد من المحاور تضافرت فيها جهود وزارتي التعليم العالي والاتصالات, خلال العام الماضي, بدأت في مستهل عام 2019 لاستهداف إعداد جيل جديد من الشباب يكون قادرا على اقتناص الفرص التي تطرحها الثورة الصناعية الرابعة.

وشدد الوزير على أهمية المواءمة بين البحث العلمي والعمل الأكاديمي لمواجهة متطلبات والتحديات والفرص التي تطرحها الثورة الصناعية الرابعة مشيرا إلى أن هذه التداعيات تزداد سريعا وتتجلى آثارها في مختلف مناحي الحياة منها سوق العمل, الذي باتت ملامحه تتغير يوم بعد يوم على نحو يفرض ليس على المجتع الأكاديمي فقط ولكن على كل عناصر المجتمع للحاق بهذا المعدل السريع. ونوه وزير الاتصالات, إلى ضرورة التسلح لمواجهة اختفاء وانحصار فرص العمل .

  • #كلمات متعلقة

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى