مصر

اليوم الجمعة 6 أغسطس.. مصر تحتفل بذكرى مرور 6 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة

 

 

تحتفل مصر اليوم الجمعة 6 أغسطس بذكرى مرور 6 سنوات على افتتاح قناة السويس الجديدة وتوسيع المجرى الملاحي على نحو يضمن سرعة وسلامة الحركة الملاحية البحرية العالمية بما يساهم فى زيادة إيرادات قناة السويس.

قبل 6 سنوات من الآن شهدت مصر حدثا عظيما، في يوم السادس من شهر أغسطس لعام 2015 تم افتتاح قناة السويس الجديدة، بعد عام واحد من إعطاء إشارة البدء في حفرها.

وجاء قرار إنشاء قناة جديدة موازية، في 2014، لتعظيم الاستفادة من القناة وتفريعاتها بهدف تحقيق أكبر نسبة من الازدواجية لتسيير السفن فى الاتجاهين بدون توقف فى مناطق انتظار داخل القناة.

يذكر أن قناة السويس الجديدة هي استكمال الازدواج الكامل لقناة السويس من الكيلو متر 61 إلى الكيلو متر 95 (طبقًا للترقيم الكيلو متري للقناة)، وتم افتتاحها في 6 أغسطس 2015 بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع 72 كم من الكيلو متر 50 إلى الكيلو متر 122.

يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافى المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدما مما ساهم في زيادة دخل القناة.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى