تقارير

“استراتيجية مقترحة لاستخدام القوة الناعمة لتعظيم دور مصر الإقليمي” دراسة يقدمها الفنان وليد الشهاوى

كتبت-  هند هيكل

حصل  المخرج الموسيقى/ وليد الشهاوى مدير المركز المصري للتعاون الثقافي الدولي بقطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة  الثقافة واستاذ اخراج الاوبرا بأكاديمية الفنون على إجازة بحث زمالة كليه الدفاع الوطني بأكاديمية ناصر العسكرية العليا  وقد اشرف علي البحث دكتورة/ رانيا يحيي رئيس قسم فلسفة الفن بالمعهد العالي للنقد الفني  وقام بمراجعته لواء أركان حرب / عمرو رياض مساعد مدير كلية الدفاع الوطني .

وكانت لجنة المناقشة برئاسة اللواء اركان حرب دكتور / سمير فرج مدير ادارة الشئون المعنوية و محافظ الاقصر ورئيس دار الاوبرا سابقاً.. وعضوية كل من لواء اركان حرب /سعد فريد مستشار كلية الدفاع الوطني و د منال علام ( مناقش من الخارج) وبحضور عدد كبير من مستشاري كلية الدفاع الوطني وعلى رأسهم سيادة  اللواء اركان حرب / تامر عبد المنعم شوشه مدير كليه الدفاع الوطني وسيادة اللواء اركان حرب هشام السماحى استاذ كرسى البحوث وعدد كبير من دارسي اكاديمية ناصر العسكرية العليا من القيادات العسكرية و المدنية من مصر والدول الصديقة.. كان موضوع البحث  ( الاستراتيجية المقترحة لاستخدام القوة الناعمة لتعظيم دور مصر الإقليمي ).

أضاف الباحث ان الهدف من البحث هو توضيح أهمية القوة الناعمة كأحد أدوات تحقيق الأمن القومي المصري، في ظل التحديات الإقليمية الراهنة، وصياغة استراتيجية مقترحة لكيفية استخدام القوة الناعمة لجمهورية مصر العربية لتعظيم دورها الإقليمي من خلال دراسة وتحليل التحديات الراهنة على المستوى الإقليمي، وكيفية تكثيف جهود الدولة للاستفادة من القوة الناعمة و ادواتها المتاحة، و المنوط بها تحقيق مكتسبات دعم الأمن القومي المصري محلياً وإقليميا وتعزيز الموقف المصري من خلال الاستراتيجية المقترحة، وما تشمله من سياسات و آليات في المجالات المختلف، وإلقاء الضوء على أهمية دور القوة الناعمة وتأثيرها على الأمن القومي المصري في ضوء تغير مفهوم القوة في العلاقات الدولية، وتطور الأحداث الإقليمية والدولية، من خلال إبراز مواطن قوة مصر الناعمة التي يمكن استخدامها لمواجهة كافة التحديات الداخلية والخارجية.

 واستطاع الباحث ان يخرج بمجموعة هامة من التوصيات التي لاقت استحساناً من لجنة المناقشة و ايضاً قدم الباحث من خلال دفاعه عن البحث عرضاً لاقى اعجاب لجنة المناقشة و الحاضرين قبل اعلانهم عن إجازة البحث .

جدير بالذكر ان وليد الشهاوى حاصل على جائزة الدولة للإبداع الفني ( جائزة روما) في الاخراج الموسيقى.. و جائزة افضل مؤلف موسيقى فى المهرجان القومي للمسرح 2018.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى