صحة وتعليم

الجامعات تبدأ تنفيذ خطوات تطبيق الكتاب الإلكتروني .. وتوجيهات بالبدء العام الجديد

وجه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، رؤساء الجامعات، بضرورة تطوير الكتاب الجامعي، وتطبيق الكتاب الإلكتروني بالعلمية التعليمية، في إطار تحول الدولة للرقمنة، خلال جلسة المجلس الأعلى للجامعات الأخيرة بجامعة القاهرة.

وبدأت الجامعات، في تنفيذ توصيات توجيهات وزير التعليم العالي، بتطوير الكتاب الجامعي، وتطبيق الكتاب الإلكتروني، بدءًا من العام الجامعي الجديد 2021 – 2022، مع وضع الآليات الخاصة لتنفيذه وضمان حقوق الملكية لأعضاء هيئات التدريس بأحقية النشر.

وكشف عدد من رؤساء الجامعات، في تصريحات خاصة لـ”بوابة الأهرام”، أن هذا التوجه كانت الجامعات قد بدأت فيه قبل جائحة فيروس كورونا، ونظرًا لما فرضته الجائحة تم تأجيل خطوات التنفيذ، حيث واصلت اتخاذ الخطوات لتنفيذ توجيهات المجلس الأعلى للجامعات، من خلال لجان، لوضع التصورات النهائية للتطوير والتطبيق، بما لا يخل بالعلمية التعليمية، ولا يضر بحقوق الأساتذة.

وأشار رؤساء الجامعات، إلى أن وزير التعليم العالي، كلف الجامعات بضرورة الاستعدادات والبدء في تجهيزات الاختبارات الإلكترونية واستكمال باقي التجهيزات المطلوبة وفقًا للجداول الزمنية المعدة للمنظومة، ضمن المشروع القومي للبنية التحتية للمعلوماتية للجامعات الحكومية، منوهًا إلى أن هناك اهتمامًا كبيرًا من قبل القيادة السياسية بتطبيق الاختبارات الإلكترونية بالجامعات.

وأعلنت وزارة الاتصالات، التعاون مع وزارة التعليم العالى فى كل من تطبيق منظومة الامتحانات الرقمية بتكلفة مليار جنيه، وميكنة المستشفيات الجامعية بتكلفة 2 مليار جنيه حيث يجرى العمل فى تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع فى 73 مستشفى فى 11 جامعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى