منوعات

8 طرق لاستخدام الخل في الحديقة

قبل التوجّه إلى المشتل للسؤال عن حلول لمشكلات البستنة، يمكن تجربة استخدام الخل، في حلها.
في الآتي، 8 طرق لاستخدام الخل في الحديقة، تبقيها نابضة.


1. التخلص من الأعشاب الضارّة


في تركيبة الخل الأبيض، نسبة 5% من حمض الأسيتيك، الذي يمكنه اختراق أغشية النباتات الضارّة، والتخلص منها. في هذا الإطار، يوضع الخل في زجاجة ذات بخاخ، بغية رش أوراق الحشائش الضارة بالقدر الكافي منه حتى يغطيها.


2. إبعاد الحيوانات عن الحديقة


تكره الحيوانات رائحة الخل، لذا ينصح باستخدامه لإبعادها عن الحديقة وفي هذا الإطار، تنقع فوط قديمة في الخل، وتوزع في الحديقة ستعمل الرائحة كسياج غير مرئي يبقي الأرانب والغزلان والراكون بعيداً، ويطرد الثعابين أيضاً يجب إعادة نقع قطعة القماش مراراً وتكراراً عند هطول الأمطار أو بعد زوال الرائحة.


3. التخلص من الحشرات


يمكن أن تلتهم البزاقات والقواقع النباتات ببطء، ولكن عند رشها بالخل، ستذوب أجسامها إلى ذلك يمكن إبعادها والحشرات الأخرى عن طريق توزيع خرق منقوعة في الخل، في الحديقة.


4. تعزيز الإنبات


يساعد نقع البذور في الماء والخل، قبل زرعها، في تنعيم القشرة الصلبة حول البذور وتشجيع الشتلات على الإنبات سريعاً توضع البذور في وعاء صغير، مع إضافة كمية كافية من الماء حتى تغطيها، من دون غمرها تماماً ثمّ، تضاف 3 ملاعق كبيرة من الخل، مع ترك البذور تنقع لمدة 8 ساعات إلى 12 منها.


5. تنظيف أدوات البستنة


يمكن الحفاظ على أدوات الحديقة نظيفة وعملية، باستخدام الخل والماء. ولكن، عند ظهور الصدأ على الأدوات، هي تُنقع طوال الليل في محلول مؤلف نصفه من الماء ونصفه الآخر من الخل في الصباح، يفرك الصدأ بقطعة قماش ويغسل بالماء والصابون سيختفي الصدأ، وستبدو الأدوات أقرب إلى تلك الجديدة.


6. تغذية الزهور


يغذي الخل الزهور في الحديقة، عند إضافة كوب منه إلى كل جالون من الماء، وري الأزهار، بالطريقة المعتادة يعمل هذا السماد الطبيعي بشكل رائع مع الأزهار الحمضية، مثل: الكوبية والجاردينيا والقرطاسية، بالإضافة إلى شجيرات الأزاليات والرودودندرون.

7. اختبار توازن درجة الحموضة في التربة

يساعد الخل في اختبار المستوى القلوي للتربة؛ تجمع عينة من التربة من أماكن مختلفة من الحديقة، وتوضع في وعاء متوسط الحجم، فيصب نصف الكوب من الماء ونصف الكوب من الخل على التربة كلما زادت الفقاعات، زاد توازن الأس الهيدروجيني في التربة، مما يساعد في اختيار أنواع النباتات التي يمكن أن تزهر في حديقتك.


8. التخلص من العفن الفطري


يعمل الخل كمضاد للفطريات، وبالتالي هو ينقذ النباتات من العفن والفطريات الأخرى ما عليك سوى إضافة 3 ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى جالون من الماء ، ورج الجالون جيداً يفرغ القليل من المحلول في زجاجة ذات بخاخ لرش المناطق المصابة تزيل هذه الطريقة أيضاً الفطريات السود من الورد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: