منوعات

10 حيل تشجع الطفل على دخول الحمام

حيل تشجع الطفل على دخول الحمام، إبدأي بها مع طفلك بعد أن يتخطى السن المناسب للحمام، ولا تنصتي عزيزتي الأم إلى أقاويل المحيطين من حولك،” بأن الطفل بعد مرور أربعين يوم على ولادته لابد أن يتعود على وضعية الحمام” فهذا خطأ فادح ولا يمكن اتباعه نهائيا.

والأهم أنه لابد أن تعلمي عزيزتي الأم، أن استعداد الطفل الجسدي والنفسي بعد مرور 36 شهر من عمره هو أساس تدريبه على دخول الحمام والتخلي عن الحفاظات قدر المستطاع.

بالإضافة إلى ذلك، حاولي أن تحضري أدوات الحمام  ذات الألوان والأشكال المبهجة، على سبيل المثال ” كرسي الحمام، مساند الحمام، مقاعد التدريب المستخدمة على سطح المرحاض، سراويل قابلة للامتصاص”، كي تستغليها مع بعض الحيل لتشجيع طفلك على دخول الحمام بدون مشاكل.

من هذا المنطلق، نقدم لك 10 حيل تشجع الطفل على دخول الحمام، من خلال استشاري طب الأطفال علاء عبد السلام.

حيل تشجع الطفل على دخول الحمام

حيل تشجع الطفل على دخول الحمام بعد مروه عامة الثاني وليس غير ذلك

أوضح دكتور عبد السلام، أن الطفل لا يبدأ دخول الحمام إلا بعد مرور عامين من عمره، والتأكد من أن عضلات مثانته باتت قوية وقادرة على التحكم في التبول والتبرز قدر المستطاع، ويظهر ذلك عندما تجد الأم أن طفلها قادر على التحكم في ذلك لمدة ساعتين في النهار، أو إذا كان يستطيع أن يشير إلى رغبته في التبرز .

وبالتالي لا مانع من تدريب الطفل على دخول الحمام، مع مراعاة استخدام أهم 10 حيل لتشجيعه على ذلك، على النحو التالي

  1. تحلي بالصبر أولا ولا تدخلي مع طفلك في معركة لتدريبه على دخول الحمام، فالعامل النفسي والكلمات المشجعة والتعامل بحنية مع طفلك، أساس تخطي هذه المرحلة والتخلي عن الحفاضات بدون مشاكل.
  2. استغلي عزيزتي الأم قدرة طفلك على نطق بعض الكلمات، وعلميه بعض الكلمات التي يمكن أن يقولها عندما يرغب في التبول أو التبرز، كأحد الحيل المشجعة له بسهولة.
  3. استخدمي الملصقات والنجوم الملونة لتحضير جداول تحوي عدد أيام الأسبوع، وضعيها على باب الحمام، ثم وضحي لطفلك بأن هذه الورقة خاصة به، وأن اليوم الذي سيدخل فيه الحمام كلما احتاج، سوف تجعليه يقوم بإلصاق النجمة في الخانة المخصصة لها، كحيلة بسيطة لتشجيعه على دخول الحمام.
  4. استغلي اللعبة المفضلة لطفلك، ودربيها أمام طفلك على دخول الحمام، كي يكون درس عملي يثبت في ذهنه ويرسخ في ذاكرته، فعلى سبيل المثال حضري اللعبة عند استيقاظ طفلك في الصباح، وقولي له الآن موعد دخول لعبتك الحمام، كي يعرف أن دخول الحمام أمر ضروري ومهم له وللعبته المفضلة لديه.
  5. استفيدي من القصص التي تتناول موضع تدريب الطفل على الحمام لتشجيع طفلك على هذا التدريب، فهي حيلة سهلة وفعالة لتشجيع طفلك على دخول الحمام.
  6. أكثري من عبارات التشجيع والهدايا لطفلك، كأحد الحيل المشجعة له لدخول الحمام، على سبيل المثال حضري كيس يحوي الألعاب الصغيرة المحببة له، وعلقيه خارج باب الحمام في مكان يراه طفلك، وحفزيه على الحصول عليها في حال اتم دخول الحمام بنجاح.
  7. احرصي على أن يدخل طفلك الحمام قبل النوم، ولا تعطيه الكثير من السوائل قبل موعد نومه، فهذه الطريقة من أهم الحيل لتشجيع طفلك على دخول الحمام.
  8. وجهي طفلك إلى النظر إلى الأطفال الأكبر في السن، وحاولي اقتناص الفرصة المناسبة لدخول الطفل الأكبر الحمام وقولي لطفلك ” انظر فلان كيف دخل الحمام هو نظيف ومؤدب وجميل”
  9. اجعلي كرسي الحمام قريب من طفلك وسهل الوصول إليه، كأحد الحيل المشجعة والفعالة لتعويد طفلك على دخول الحمام.
  10. لا تستغني عن مشاركة والده وعن عبارات المدح من المحيطين حوله، عندما تشعري برغبة طفلك بتقليدهم في دخول الحمام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: