اقتصاد

وفد من الغرف التجارية يشارك بمعرضي «بيلاروسيا إفريقيا الرابع» و«بيلارجو»

أعلن إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية ورئيس الاتحاد الإفريقي لغرف التجارة والصناعة والزراعة، عن مشاركة الاتحاد العام للغرف التجارية بوفد اقتصادي يضم 35 شركة في مجالات الصناعة والتجارة والسياحة بمجموعة من الفعاليات بجمهورية بيلاروسيا.

تتضمن المشاركة في كل من معرض”بيلاروسيا – إفريقيا الرابع”، المقام في الفترة من 31 مايو إلى أول يونيو والمقام في العاصمة البيلاروسية مينسك، ومعرض بيلارجو 2021، المتخصص في الماكينات والمعدات الزراعية والمعرض الدولي “تيبو 2021” خلال الفترة من 1 – 4 يونيو المقبل.

أوضح أن المشاركة في تلك الفعاليات تأتي في إطار خطة الاتحاد لتنمية وزيادة الصادرات المصرية السلعية من خلال المشاركة في المعارض الهامة، وإتاحة الفرص للشركات المصرية لعقد لقاءات وصفقات مع نظائرها من الدول المختلفة. 

أشار إلى أنه من المقرر أن يشارك بمعرض “بيلاروسيا افريقيا الرابع”، رؤساء البعثات والهيئات الإفريقية والبيلاروسية، وسيتم تنظيم عدد من الفعاليات والموائد المستديرة والحلقات النقاشية واللقاءات الثنائية لفتح آفاق التعاون الاستثماري بين افريقيا و بيلاروسيا.

من المقرر أن يعقد الوفد المصري مجموعة من اللقاءات الدولية المكثفة لتنمية الصادرات السلعية وفتح أسواق جديدة أمام الصادرات المصرية، بالإضافة لتنمية العلاقات السياحية مع الدول التى بدأت في فتح السفر إلى مصر، ودراسة جذب استثمارات دولية مباشرة جديدة للسوق المصرية.

أوضح أن الوفد المصري سيركز على دعم الصادرات السلعية المصرية لسوق بيلاروسيا، وسبل تنمية الصادرات المصرية لدول الاتحاد الأوروأسيوي، الذي يضم عددًا من الدول منها بيلاروسيا، وأوكرانيا، وروسيا، وأرمينيا، وكازاخستان.

ويعمل الوفد على بحث تنمية تجارة القيمة المضافة، وتنمية الاستثمارات المشتركة بين مصر وبيلاروسيا، وتوطين الصناعات والاستثمارات الأجنبية على الأراضي المصرية، بهدف إعادة التصدير إلى إفريقيا والدول المرتبطة بمصر باتفاقيات تجارة حرة تسمح بدخول المنتجات المصرية لأسواقها بمزايا جمركية مثل دول السوق القارية الإفريقية الموحدة وأسواق الاتحاد الأوروبي.

ويبحث الوفد تنمية العلاقات السياحية مع دول الاتحاد الأوروآسيوي، التي تعد من أكبر مصادر السياحة الوافدة للأسواق المصرية.

وأضاف العربي أن الفترة المقبلة ستشهد تنظيمًا لزيارات الوفود المصرية، إلى كل من أوكرانيا، وروسيا وبولندا. كما سيشارك الاتحاد بوفد اقتصادي على هامش أعمال اللجنة المصرية – الروسية المشتركة.

وحول العلاقات المصرية البيلاروسية، قال العربي إن العلاقات التجارية بين البلدين بدأت في النمو بشكل مستمر وبالرغم من انخفاض حجم التجارة البينية، إلا أنها في تضاعف مستمر خلال العامين الماضيين، حيث وصل حجم الصادرات المصرية للسوق البيلاروسيي خلال الفترة من”يناير- مايو” من عام 2019 حوالي 17 مليون دولار بزيادة 1.2% عن العام السابق له، كما ارتفع حجم الواردات المصرية من بيلاروسيا ليبلغ 50.5 مليون دولار بنسبة زيادة 115% عن العام السابق له.

وأوضح أن أهم الصادرات المصرية لبيلاروسيا تتمثل في الفاكهة الطازجة، والمنتجات الصيدلانية، والمنسوجات والملابس الجاهزة، فيما يمثل الحديد والصلب أهم وارداتنا من أسواق بيلاروسيا بالإضافة إلى الجرارات والسيارات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: