وفد برلماني فرنسي يزور مشروعات ينفذها جهاز “تنمية المشروعات” بالجيزة

أعلن جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، عن قيام وفد رفيع المستوى من مجلس النواب الفرنسي والسفارة الفرنسية بمصر ومكتب الوكالة الفرنسية للتنمية بالقاهرة، بزيارة لموقع مشروعات التطوير الحضري كثيفة العمالة والتي ينفذها الجهاز لتطوير منطقة أرض اللواء بمحافظة الجيزة .

وأوضح الجهاز في بيان له اليوم ، أن الوفد تفقد مشروع خزان مياه الشرب بمنطقة أرض اللواء والذي ينفذه الجهاز بالتعاون مع محافظة الجيزة والجهات المعنية.

وذكر أن رئيس القطاع المركزي للتنمية المجتمعية والبشرية بجهاز تنمية المشروعات المهندس مدحت مسعود، اوضح أثناء الزيارة أن خزان المياه سيوفر الاحتياجات اليومية لأهالي أرض اللواء من مياه الشرب وأن الجهاز بدأ في تنفيذ الخزان بعد دراسة قام بها مكتب استشاري متخصص والتشاور مع أهالي المنطقة من خلال عدد من اللقاءات المجتمعية حيث تم الاتفاق على تنفيذ شبكات صرف صحي وشبكات مياه الشرب وخزان أرضى سعة 6 آلاف متر مكعب بالإضافة إلى خط الطرد من الخزان الأرضي.

وأضاف أن المشروع يتم تنفيذه بالتعاون بين الجهاز ومحافظة الجيزة وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة وأنه من المتوقع أن يتم تشغيله تجريبيا خلال الشهر المقبل.

من جانبه، صرح نائب الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المهندس طارق شاش بأن مشروع تطوير العشوائيات بمحافظتي القاهرة والجيزة من أبرز المشروعات التي ينفذها الجهاز بالتعاون مع الوكالة الفرنسية للتنمية لتوفير البنية الأساسية المناسبة بالمناطق الأكثر احتياجا بهدف المساهمة مع الدولة في توفير حياة كريمة للمواطنين بهذه المناطق وتهيئة البيئة الملائمة لتطوير المشروعات الصغيرة و إقامة مشروعات جديدة توفر فرص عمل مستقرة لأبناء هذه المناطق .

وأشار إلى أن هذه المشروعات توفر عشرات الالاف من فرص التشغيل للعمالة غير المنتظمة اثناء تنفيذها حيث يتم التنفيذ بأليات كثيفة العمالة و يتم الاستعانة بالعمالة غير الماهرة ونصف الماهرة في تنفيذ هذه المشروعات بدلا من الآلات والمعدات مما يسهم في توفير الآلاف من فرص التشغيل .

وأضاف أن نجاح الجهاز في تنفيذ هذه المشروعات بالتعاون مع مختلف مؤسسات الدولة من الوزارات والمحافظات المعنية يعمل على تشجيع الجهات المانحة على ضخ مزيد من التمويل لهذا النوع من المشروعات التنموية مما يعود بالنفع على المواطنين ويساعد علي تحسين مستوى معيشتهم.

من جانبهم أشاد الوفد الفرنسي بجهود جهاز تنمية المشروعات في التنسيق بين الجهات المشاركة في التنفيذ وعلى رأسها محافظة الجيزة وشركة مياه الشرب لاستكمال تنفيذ المشروع على الرغم من ظروف جائحة كورونا والعمل على تلبية احتياجات ومتطلبات أهالي المنطقة.

الجدير بالذكر أن مشروع خزان المياه بمنطقة أرض اللواء يتم تنفيذه ضمن برنامج الارتقاء الحضري بالمناطق غير المخططة الممول من الاتحاد الأوروبي بمنحة مفوضة إلى الوكالة الفرنسية للتنمية حيث أتاح جهاز تنمية المشروعات إجمالي تمويل قدره 110 مليون جنيه لتمويل مشروعات تطوير منطقة أرض اللواء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: