عرب وعالم

وصول وفد برلمانى قطرى لحضور فعاليات البرلمان العربى

وصل إلى القاهرة صباح اليوم الأربعاء وفد برلمانى قطرى قادما من الدوحة فى زيارة لمصر يشارك خلالها فى اجتماعات لجان البرلمان العربي وجلسته الرابعة لدور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث والتى تبدأ اليوم الأربعاء وحتى 10 أبريل الحالى.

يضم الوفد أعضاء مجلس الشورى القطرى “يوسف بن راشد الخاطر” و” صقر بن فهد المريخي” و”خالد بن عبدالله البوعينين” وستنضم إليهم الدكتورة” عائشة بنت يوسف المناعي” التى وصلت قبل يومين إلى القاهرة قادمة من الدوحة .

تتضمن الفعاليات ــ طبقا لبيان إعلامي من البرلمان العرب ــ إجتماع لجنة الشئون الخارجية والسياسية والأمن القومي والذى يبحث التطورات السياسية والأمنية في العالم العربي وعددا من قضايا العمل العربي المشترك وموقف البرلمانات والمجالس العربية من مشروع قانون حماية وتعزيز الأمن السيبراني في الدول العربية إلى جانب استعراض تقرير البرلمان حول التعامل مع جائحة كورونا ومواجهة تداعياتها، وموقف البرلمان الأفريقي من مقترح إنشاء المنتدى البرلماني العربي الأفريقي ..

فيما تبحث لجنة الشئون الاقتصادية والمالية تنفيذ توصيات اللجنة لاجتماعها السابق، وبعض الموضوعات العامة خاصة ما يتعلق بتطورات تنفيذ الاتفاقيات والتشريعات الاقتصادية العربية والاتحاد الجمركي العربي ..

ومن المقررأن يتضمن جدول أعمال الاجتماع الاطلاع على تقرير اللجنة الفرعية المعنية بإعداد ورشة عمل بشأن التحديات والمعوقات التي تواجه القطاع الخاص في الوطن العربي.

وتستعرض اللجنة كذلك عددا من المذكرات التي تتعلق بجهود الدول العربية في التعامل مع جائحة كورونا، ومذكرة بشأن القانون الاسترشادي الخاص بدعم وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة و متناهية الصغر في الدول العربية والمقدمة من سعادة العضو أحمد حمد بو شهاب إلى جانب بعض الموضوعات المالية على أن تدرس مقترحا بإعداد تصور عن دور البرلمان العربي في مجال الذكاء الاصطناعي.

ويناقش أعضاء لجنة الشئون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب، مكافحة العنف ضد المرأة في العالم العربي وتنفيذ توصيات اللجنة لاجتماعها السابق وإعداد تقرير حول جهود الدول العربية في التعامل مع جائحة كورونا وتقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2020 .

وسيتم استعراض مستجدات العمل على إطلاق وثيقة تطوير التعليم في العالم العربي، وتقرير اللجنة الفرعية المعنية بوضع تصور بخصوص تأثير وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي على الأسرة العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: