وزير النقل يتابع تقدم الأعمال بمشروعات القطارين الكهربائي والسريع

قام وزير النقل المهندس كامل الوزير بجولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع القطار الكهربائي جزش السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان.

وبدأت الجولة بتفقد محطة عدلي منصور المركزية التبادلية الكبيرة التي ستضم مجمع نقل متكامل الخدمات ومنطقة تجارية استثمارية على مساحة 15 فدانا ليتم تبادل الخدمة بين خمسة وسائل نقل مختلفة.

وتشمل المحطة محطة للمترو على الخط الثالث ومحطة للقطار الكهربائي ومحطة للسكك الحديدية على خط القاهرة/ السويس ومحطة للسوبرجيت، بالإضافة إلى الحافلات الترددية على خط عدلي منصور/ السلام.

كما توجه وزير النقل لمتابعة معدلات تنفيذ محطات وأعمال جسر مشروع القطار الكهربائي، واطلع الوزير خلال جولته على معدلات التنفيذ، حيث وصلت النسبة الكلية للأعمال الإنشائية للمشروع 62 % من النسبة المستهدفة، وتم الانتهاء من 46.5% من أعمال الكباري بالمشروع و82 % من أعمال الأنفاق، و35 % من أعمال جسور السكة، ونحو 60 % من أعمال إنشاء ورشة الصيانة للقطار الكهربائي.

ووجه الوزير بضرورة العمل على مدار الساعة والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع وأن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية; خاصة مع أهمية المشروع الذي يعتبر شريان تنمية جديد في قلب المدن الجديدة.

وأوضح الوزير أن خط القطار الكهربائي يضمن سرعة الانتقال والربط بين القاهرة و المدن الجديدة مثل العبور والمستقبل والشروق وهليوبوليس الجديدة وبدر والمنطقة الصناعية والعاشر من رمضان والعاصمة الادارية الجديدة، مضيفا أنه من المقرر أن يبدأ التشغيل التجريبي له في أغسطس القادم على ان يبدأ التشغيل الفعلي في أكتوبر 2021.

وأشار إلى أن طول المشروع يبلغ 90 كم بإجمالي 16 محطة، وتبلغ طاقة النقل للقطار الكهربائي 30 ألف راكب/ ساعة في الاتجاه الواحد بإجمالي 500 ألف راكب يوميا.

كما تفقد الوزير عددا من القطاعات بمسار تنفيذ أعمال مشروع مونوريل العاصمة الإدارية، الذي يمتد بطول 56.5 كم، ويبلغ عدد محطاته 22 محطة، ويتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، الأولى تمتد من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة مسجد المشير بطول 45 كم، والثانية تمتد من محطة مسجد المشير حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 11.5 كم.

وأوضح الوزير أن إجمالي طول مشروع خطي مونوريل العاصمة الإدارية ومدينة السادس من أكتوبر يبلغ 98.5 كم، ويتم تنفيذ المشروعين من خلال تحالف يضم شركات بومبارديه وأوراسكوم والمقاولون العرب.

وتختتم وزير النقل جولته بتفقد واستطلاع مسار القطار الكهربائي السريع العين السخنة/العلمين الذي يبلغ طوله 438.3 كم ويشمل 17 محطة، وذلك في المسافة من العاصمة الإدارية وحتى جنوب حلوان.

وأشار الوزير إلى أن المرحلة الأولى في تنفيذ هذا المشروع تشمل المسافة من العاصمة الإدارية وحتى برج العرب بطول 260 كم، بينما تشمل المرحلة الثانية المسافة من برج العرب وحتى مدينة العلمين الجديدة ومن برج العرب وحتى الإسكندرية بإجمالي طول 88.3 كم تزامنا مع تنفيذ المسافة من العاصمة الإدارية وحتي العين السخنة بطول 90 كم بإجمالي أطوال 178.3 كم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: