اقتصاد

وزير النقل يبحث مع تحالف ” Rail Forum Midlands” التعاون بكل ما يتعلق بقطاع السكك الحديدية

صوت اليوم

زار اليوم وزير النقل الفريق مهندس كامل الوزير محطة سانت بانكراس للسكك الحديدية ثم توجه بعدها لمقاطعة ديربي المتخصصة في كل مايتعلق بصناعات السكك الحديدية.

حيث بدأ الوزير لقاءاته بعقد اجتماعا موسعا مع تحالف ” Rail Forum Midlands ” ، الذي يضم ١٨٠ شركة متخصصة في كل مايتعلق بقطاع السكك الحديدية كالبنية التحتية والوحدات المتحركة والاشارات

حيث كان في استقبال الوزير السيدة/ إلين كلاركس رئيسRail Forum Midlands” ، ووفود خمس شركات بريطانية متخصصة في قطاع السكك الحديدية .

حيث تناقش الجانبان في التعاون في مجال تجديدات السكة الحديد ومواتير الوحدات المتحركة ونظم الاشارات حيث اكد الوزير ان كل مشروعات السكة الحديد يتم طرحها عن طريق مناقصات عالمية ومن الممكن التقدم لها من كافة الشركات البريطانية العاملة في مجال السكك الحديدية.

ثم استعرض الوزير خطط الوزارة لتطوير مرفق السكة الحديد حيث أكد انه عقب توليه حقيبة النقل إتخذ عدد من الاجراءات العاجلة لرفع معدلات السلامة والأمان بالمحطات والقطارات والورش وتوفير قطع الغيار الاصلية ورفع مستوى العامل البشري وإعادة تدريبه، حيث تم اعتماد وتشغيل المعهد الفني فوق المتوسط لتكنولوجيا السكة الحديد، وعقد دورات تدريبية لكافة العاملين بالسكك الحديدية ورفع معدلات الصيانة وحوكمة دخول الركاب للمحطات، والعمل على انضباط مواعيد قيام القطارات والحرص على اعلام الركاب بأي تأخيرات بسبب تهدئة القطارات بسبب اعمال تحديث وتطوير نظم الإشارات على خطوط السكك الحديدية، ثم تم اجراء خطة متوسطة لتطوير كافة عناصر منظومة السكك الحديدية.

وأشار الوزير،  الى ان هناك عدد كبير من المشروعات الجارية في قطاع السكك الحديدية،  فبالنسبة  لتطوير اسطول الوحدات المتحركة ، اشار وزير النقل الى انه تم التعاقد على توريد عدد 100 جرار جديد و وتأهيل 81 جرار وقطع الغيار والدعم الفني وتم التعاقد على توريد 1300 عربة حديثة من شركة ترانس ماش هولدنج الروسية.

 كما تم التعاقد علي توريد عدد 6 قطارات مكيفة متكاملة من شركة تالجو الاسبانية، بالإضافة الى انه  تم التعاقد على توريد عدد 300 عربة بضائع مختلفة الطرازات من مصنع سيماف ( 140 عربة كمرحلة أولى ) ،كما تم التعاقد مع شركة PRL الأمريكية على توريد عدد 50 جرار جديد وتحديث عدد 50 جرار ورفع كفاءة عدد 41 جرار وجاري الطرح لشراء 100 جرار آخر بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالإضافة إلى تجديد مسافة 818 كم علي خطوط الشبكة وتوريد عدد (4) ماكينات جديدة من شركة بلاسر النمساوية لتجديد وصيانة السكة وجارى التفاوض على توريد 12 ماكينة أخرى ، مشيرا الى ان تم تطوير الأعمال المدنية ونظم التحكم والتشغيل لعدد 1017 مزلقان من اجمالي 1120 مزلقان ، و تم الانتهاء من تطوير وتحسين 166 محطة من 181محطة يتم تطويرها من إجمالي عدد 705 محطة، لافتا الى انه تم الانتهاء من تطوير عدد (9) ورشة رئيسية وجارى تطوير (8) ورش بالتنسيق مع بعض الشركات العالمية المتخصصة لتطوير معدات الورش المختلفة. ، كما تم التخطيط لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية.

وبالنسبة لإنشاء خطوط سكك حديدية جديدة لنقل الركاب والبضائع، تم التخطيط لتطوير مجموعة من خطوط السكك الحديدية الحالية، بالإضافة إلى إنشاء خطوط جديدة لخدمة نقل الركاب والبضائع ومن أهمها خطوط السكك الحديدية المخطط تطويرها مثل ازدواج خط المنصورة / دمياط بطول 64 كم.

واضاف الفريق كامل الوزير، ان السكة الحديد تنقل حاليا مليون راكب يوميا ستصل الى ٢ مليون راكب يوميا مع انتهاء الخطة المتوسطة لتصل الى ٤ مليون يوميا مع تنفيذ الخطة الطويلة.

مشيرا الى الاهتمام بالجر الكهربائي خاصة وانه لا يؤثر علي البيئة مشيرا الى بدء تنفيذ القطار المكهرب السلام/ العاصمة الادارية/ العاشر من رمضان والتعاقد على تنفيذ مونوريل العاصمة الادارية ومونوريل السادس من اكتوبر، لافتا الى تنفيذ خطة لتطوير الخطين الاول والثاني لمترو الأنفاق واستكمال تنفيذ مراحل الخط الثالث للمترو.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: