توك شو

وزيرة الصحة للميس الحديدي :مصر دولة تعاني من نقص الأطباء والجامعات تخرج 9 الاف طبيب سنوياً

وزيرة الصحة: 65% من أطباء مصر يعملون بالخارج وحلمي تدريب وتأهيل الكوادر والأطقم الطبية

كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد أن مصر ضمن الدول التي تعاني نقص في عدد الاطباء رغم أن عدد خريجي كليات الطب في مصر سنوياً يبلغ 9 الالاف طبيب سنوياً .

قائلة : ” لكن هذا بالنسبة لعدد السكان قليل، وايضاً نسبة كبيرة من الأطباء المصريين يعملون خارج مصر “.

مؤكدة في لقاء خلال برنامج ” كلمة أخيرة ” الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على شاشة ” ON” في حلقة خاصة عن المنشآت الصحية، أن نسبة 65% من الاطباء المصريين يعملون خارج مصر .

وأوضحت أن الدولة تولي إهتماماً كبيرا بالقطاع الطبي خاصة بعد ثورة يناير ومرورا بقانون 14 لسنة 2014 قائلة : ” هذا القانون أحدث طفرة في توفير المخصصات المالية للقطاع الطبي لكن رغمك ذلك فغن قبل ثورة 30 يونيو لم يكن هناك تركيزاً في ملفات الصحة بشكل قطاعي واكثر عمقاً وبشكل جدي “.

وتابعت : ” كانت الدولة قبل 30 يونيو تعمل على علاج المشكلة بعلاج الاعراض وليس المرض نفسه ومشكلة الاطباء في مصر أكبر من كونها مادية فهي تتعلق بفكرة ” السيستم ” و” الكارير ” و ” التعليم ” وبيئة المجتمع وعناصر اخرى مثل إحترام المجتمع للاطباء وتدريب الاطباء على التكنولجيا “.

مشيرة إلى أن حلمها منذ توليها حقيبة الصحة هي تعليم وتدريب الاطباء والاطقم الطبية قائلة : كان فيه محاولات قبل كده بس انا حلمي منذ أن توليت الوزارة كحلم شخصي مدى الحياه هو الاستثمار في الاطباء وتعليمهم والاطقم الطبي وهو التأثير الاكبر الذي يحقق الاستدامة “.

وأضافت: صحيح ممكن يكون تأهيل وتدريب الاطباء عالي وكويس ويزود فرصهم في السفر برضه للخارج ؟ بس مش مهم لكن العدد المتبقي حينها داخل مصر سيكون أفضل “.

مشددة على أهمية تحسن الوضع المادي للاطباء قائلة :” تم زيادة الرعاية المالية للعاملين في القطاع الصحي خلال العامين الماضيين واخرها كان العام الماضي عندما قام الاطباء بتدشين حوافز بدل العدوى وكانت 19 جنيه والان اصبح 1225 جنيه “.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock