منوعات

“موديرنا” : الحماية التي يوفرها اللقاح قوية لمدة 6 أشهر على الأقل

قالت شركة «موديرنا» الأميركية، اليوم (الخميس)، إن الحماية التي يوفرها اللقاح الذي طورته ضد «كوفيد19» ظلت قوية لمدة 6 أشهر على الأقل، وإن الجرعات المعزِّزة المضادة للمتحورات التي يجري اختبارها ولدت استجابة «قوية» للأجسام المضادة للمتحورة «دلتا»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

في تحليل نهائي من المرحلة الثالثة النهائية من التجربة السريرية، أظهر لقاح «موديرنا» فاعلية بنسبة 93 في المائة على مدى 6 أشهر بعد الجرعة الثانية.

وتجري الشركة أيضاً تجارب سريرية على 3 معززات مختلفة مضادة لـ«كوفيد19» تنتج جميعها مستويات عالية من الأجسام المضادة ضد سلالة فيروس «كورونا» الأصلية والمتحورات المثيرة للقلق بما فيها «دلتا» التي اكتُشفت في الهند.

وقال الرئيس التنفيذي ستيفان بانسيل، في بيان: «يسعدنا أن لقاحنا ضد (كوفيد19) يظهر فاعلية دائمة بنسبة 93 في المائة على مدى 6 أشهر، لكننا ندرك أن المتحورة (دلتا) تمثل تهديداً جديداً كبيراً، لذا يجب أن نظل يقظين».

وأضاف البيان أن شركة «موديرنا» تتوقع تقديم طلبها للحصول على الموافقة الكاملة للقاحها من «إدارة الغذاء والدواء الأميركية» هذا الشهر.

كما بدأت الشركة دراسات على العديد من اللقاحات الأخرى؛ بما فيها ضد «الإنفلونزا» و«زيكا» و«الفيروس المخلوي التنفسي» الذي يصيب الأطفال بشكل خاص… وغيرها، وتعمل على تطوير لقاح مضاد لـ«كوفيد» يمكن تخزينه في درجة حرارة الثلاجة العادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock