عرب وعالم

ممثل الاتحاد الأوروبي: الحرب في أوكرانيا لن تؤثر على اهتمام الاتحاد بالشرق وجنوب المتوسط

أكد الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن الحرب في أوكرانيا لن توثر على اهتمام الاتحاد الأوروبي بالشرق وجنوب المتوسط.

جاء ذلك في كلمة “جوزيب بوريل، ” أمام المنتدى الإقليمي السابع لوزراء خارجية دول الاتحاد من اجل المتوسط، المنعقد بمدينة برشلونة ، و الذي يترأسه الأردن و الاتحاد الأوروبي، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط و مساعد وزير الخارجية السفير إيهاب نصر.

ونبه إلى أن بالتداعيات الكبيرة للحرب الروسية الأوكرانية على الاقتصاد والأمن الغدائي ما يتطلب ضرورة العمل يدًا واحدة لتجاوز تلك التحديات، مشددًا على ضرورة إيجاد حلول لارتفاع أسعار الطاقة والمواد الغذائية وتقليل تداعيات الحرب على المنطقة الأورمتوسطية.

كما نوه إلى أهمية بذل مزيد من الجهود لتقليل الفوارق الكبيرة بين ضفتي المتوسط شمالًا وجنوبًا لاسيما أن الحدود بينهما تنعدم فيها التوازن والمساواة ، مشيرا إلى أن الناتج المحلي في الجنوب أقل ست مرات من الدخل القومي للدول الأوروبية.

وقال المسئول الأوروبي أن المنطقة المتوسطية هي الأقل اندماجا على المستوى الاقتصادي وأنه يتعين تجاوز تلك المسألة ،وذلك عبر تحقيق مزيد من التعاون والترابط ، مثمنا جهود الاتحاد من أجل المتوسط لدعم الشباب ومواجهة البطالة .

وشدد ممثل الشئون الخارجية بالاتحاد الأوروبي على أن الوقت يداهمنا ونحن في حاجة إلى عقد المزيد من الاتفاقيات لتحقيق أهدافنا المشتركة لإفادة المنطقة وشبابنا وشعوبنا وذلك عبر العمل سويًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: