المجتمع

مصطفى زمزم: “حياة كريمة” نموذج عالمي رائد في ترسيخ  قيم المواطنة بالارتقاء بالمنظومة التعليمية  للصغار والكبار

 

 

كتبت – أمنية المحلاوي

أكد مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية أن المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” والتي تشارك في تنفيذها مؤسسة صناع الخير للتنمية نجحت في أن تكون نموذج عالمي رائد من خلال ترسيخها لقيم المواطنة باستهداف الارتقاء بالمنظومة التعليمية للصغار والكبار.

جاء ذلك في الكلمة التى ألقاها “زمزم” خلال مشاركته في الورشة الإقليمية “المواطنة في تعليم الكبار “التي نظمها مؤخراً البيت العربي لتعليم الكبار والتنمية “عهد” والشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار بحضور رفعت الصباح رئيس البيت العربى لتعليم الكبار والتنمية والدكتورة اقبال السمالوطى أمين عام الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار وعاشور عمرى رئيس هيئة تعليم الكبار ودعاء خليفة وزير مفوض مدير إدارة التربية والبحث العلمى بجامعة الدول العربية والدكتور صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية.

وأوضح زمزم ان مبادرة حياة كريمة أحد روافد ترسيخ قيم المواطنة في مصر بالعمل على حل المشكلات الكبرى التى يعانى منها الريف المصري وعلى رأسها مشكلات الأمية والتسرب من التعليم فهى تعمل على توطين أهداف التنمية المستدامة فى التجمعات الريفية، وهي ترجمة حقيقية لعزم القيادة السياسية على تنفيذ أهداف المبادرة والاهتمام بملف الرعاية والحماية الاجتماعية على الأرض.

وأشار زمزم إلى أن مشكلة محو الأمية وإيجاد حلول لها أولوية قصوى لمبادرة “حياة كريمة” فالمبادرة عملت على التنسيق التام بين وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة محو الأمية في إتاحة وزارة التضامن لقاعدة بيانات الأميين لفروع الهيئة بالمحافظات، وتشمل القوائم أسماء الأميين والرقم القومي وعناوين إقامتهم، أيضا إعداد قوائم بأسماء المرشحين للعمل في فصول محو الأمية كمدرسين. وتركز المبادرة على الفئات العمرية من 16 إلى 35 عاما فأكثر، على أن يكون هناك استثناء لمن تخطى هذا العمر بشرط الاستعداد التام للدراسة وتلقي العلم. وسوف تكون مدة الدراسة من 3 إلى 6 أشهر، على أن يتم العمل على  توفير فرص عمل للناجحين المتحررين من الأمية.

يذكر أن الورشة الاقليمية حول المواطنة وتعليم الكبار اختتمت أعمال جلستها الافتتاحية بتكريم مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير للتنمية كأحد رموز العمل الأهلي المصري التى شاركت بفاعلية فى تنفذ خطط وبرامج ومبادرات أهلسة طموحة تستهدف الارتقاء بالمواطن المصري غير القادر فى القرى الأشد احتياج.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock