منوعات

فوائد الكرفس للأطفال عديدة.. تعرف عليها

يحتوى الكرفس على الفيتامينات والمعادن، كما توجد به العديد من مضادات الأكسدة حيث إن تقديم الكرفس لطفلك بانتظام يوفر له مضادات الأكسدة الأساسية التي تحميه من الأمراض المختلفة وتلف الخلايا، حيث يعد الكرفس من الخضروات ذات القيمة الغذائية العالية التي تستخدم عادة في السلطات والشوربة، فهو مليء ب مضادات الأكسدة والإنزيمات و الفيتامينات و المعادن المختلفة، التي تساعد على تقوية جهاز المناعة، وعلاج مشاكل الجهاز الهضمي.

إلا أنه في المقابل تخشى العديد من الأمهات تقديم الكرفس لأطفالها، حيث يجب أن تراقب الأم ظهور أي ردود فعل تحسسية بعد تناول الكرفس إذا لم يبلغ طفلها 6 أشهر من العمر، مقارنة ببلوغ الطفل ما بين 10و12 شهراً، فقد تقل مخاطر الحساسية بشكل كبير. فيما يلي، وفقاً لموقع “هيلث لاين”، بعض الفوائد الصحية لإدخال الكرفس في نظام طفلك الغذائي:

1. مصدر جيد للفيتامينات والمعادن

تأكدي من تقطيع الكرفس إلى قطع صغيرة جداً لطفلك
من أهم فوائد الكرفس احتواؤه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن. وعندما يتم تناوله نيئاً؛ تدخل هذه الفيتامينات و المعادن إلى الجسم دون أي تغيير، ولكن نظراً لأن الكرفس يشكل خطر الاختناق عند الرضع؛ فمن الأفضل طهيه وتحويله إلى هريس؛ لأن الكرفس يعتبر مصدراً جيداً جداً للفيتامينات و المعادن الضرورية للغاية لنمو وتطور طفلك بشكل صحي.

2. تقوية جهاز المناعة للطفل
بصرف النظر عن الفيتامينات والمعادن، توجد العديد من مضادات الأكسدة في الكرفس. سيضمن تقديم الكرفس لطفلك بانتظام توفير مضادات الأكسدة الأساسية التي تحمي من الأمراض المختلفة وتلف الخلايا.
كما يساعد محتواه العالي من فيتامين سي على تحسين مناعتك وتقليل خطر الإصابة بنزلات البرد الشائعة لدى الأطفال الرضع.

3. علاج عسر الهضم
تعمل بذور الكرفس كعلاج جيد للغاية ضد عسر الهضم. غالباً ما يظهر عسر الهضم عند الرضع والأطفال. يمكن غلي بذور الكرفس مع السكر في الماء، وتصفيتها، وإعطاؤها لطفلك، بالطبع بكميات صغيرة.

4. حماية الأعصاب

يساعد الكرفس على تهدئة أعصاب الطفل
عصير أوراق الكرفس فعال للغاية في حماية الأعصاب، فهو فعال ضد التنكس وتلف الخلايا العصبية وتعزيز صحة الجهاز العصبي، كما أنه مفيد في إعادة الأعصاب إلى حالتها الطبيعية، حيث يساعد المحتوى العالي من الكالسيوم في الكرفس على تهدئة أعصاب الطفل.

5. علاج لأمراض الجهاز التنفسي
يعمل عصير أوراق الكرفس كعلاج لأمراض الجهاز التنفسي، مثل نزلات البرد والإنفلونزا والسعال واحتقان الصدر والجيوب الأنفية والربو والتهاب الشعب الهوائية وحتى في مرض السل.

6. يمنع السرطان
الكرفس غني بالفثاليدات والبولي أسيتيلين والفلافونويدات التي تساعد على منع خطر الإصابة بالسرطان والتخلص من السموم والمواد المسرطنة، كما تساعد مركبات الكومارين الموجودة في الكرفس على تحسين كفاءة خلايا الدم البيضاء وتجنب خطر الإصابة الطفل بالسرطان. تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في الكرفس على محاربة الجذور الحرة وحماية الخلايا والأعضاء من التلف بشكل فعال.

7. يعزز صحة العظام والمفاصل

يساعد الكالسيوم في الكرفس على تقوية العظام
يعمل الكرفس كمدر طبيعي للبول، فهو يساعد في القضاء على تراكم بلورات حمض البوليك حول المفاصل، ويقلل من الانزعاج والألم في المفاصل. يساعد المحتوى العالي من الكالسيوم في الكرفس على الحصول على عظام قوية وصحية.

8. يحافظ على صحة قلب الطفل
يساعد الكرفس على تحسين صحة قلب طفلك بشكل كبير، كما أن محتوى الألياف في الكرفس يعمل على القضاء على الكوليسترول في الدم ويضمن حركة الأمعاء بشكل سلس ومنع الإصابة بالإمساك، وهي مشكلة شائعة لدى الأطفال الرضع والأطفال الأكبر سناً.

الإجراءات الواجب اتخاذها أثناء إعطاء الكرفس للأطفال
1. شراء الكرفس الطازج دائماً
يعد الكرفس من تلك الأعشاب التي تفسد بسرعة، إذا كنتِ ترغبين في تقديم الكرفس للطفل؛ قدميه للطفل فور شرائه وتقطيعه، لأنه إذا انتظرتِ لمدة ساعة تقريباً، فإنه يتغير لونه وقد يفقد قيمته الغذائية.

2. اطهيه جيداً
اطهي الكرفس جيداً قبل تقديمه لطفلك، وعليكِ هرسه جيداً ليصبح عجينة؛ حتى يسهل على الطفل تناوله، ويجب عدم تقديم الكرفس النيئ لطفلك، فقد يكون من الصعب مضغ ساق الكرفس؛ فقد يعرض الطفل لمخاطر الاختناق. إذا كنتِ تقدمين الكرفس الخام لطفلك أثناء التسنين؛ فيجب التأكد من تقطيع الكرفس إلى قطع صغيرة جداً لطفلك.

3. البحث عن أعراض الحساسية
إذا كان لدى عائلتك تاريخ من الحساسية الغذائية، أو ظهرت علامات حساسية، عليكِ استشارة طبيبك، فيما إذا كان يمكن تقديم الكرفس لطفلك أم لا. ويرجى اصطحابه إلى الطبيب، ولا تضيعي أي وقت في محاولة إيجاد علاج بنفسك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: