منوعات

عيد شم النسيم.. نصائح لتناول الأسماك المملحة في رمضان

يحل عيد شم النسيم هذا العام مواكبا للأجواء الرمضانية، ويصعب الاحتفال وتناول الأسماك المملحة خوفا من العطش الشديد في الصيام

ويحتفل المصريون بعيد شم النسيم، الإثنين، وهو أقدم احتفال شعبي عرفه التاريخ بداية من قدماء المصريين منذ ما يقرب من 5 الآف سنة، وقدومه يعلن عن بداية الحياة التي تتزامن مع فصل الربيع.

وترجع جذور كل ما يرتبط بالاحتفال بشم النسيم من عادات وتقاليد اجتماعية أو طقوس وعقائد إلى أعماق تاريخ مصر، ويحتفل به يوم الإثنين التالي ليوم الأحد الموافق عيد القيامة المجيد، طبقا لتقويم الكنيسة القبطية الأرثوذوكسية، في شهر “برمودة” من كل عام.

من المعروف أن تناول الأسمال المملحة يسبب العطش الشديد الذي يستمر ساعات طويلة، وحال تناول الفسيخ والرنجة والملوحة في رمضان فمن المتوقع عدم السيطرة على العطش خلال الفترة بين وجبتي الإفطار والسحور، لأن كمية الأملاح التي تحتوي عليها تلك الوجبات كبيرة جدًا.

سنويا تضبط السلطات المختصة مئات الأطنان من الأسماك المملحة الفاسدة أو غير الصالحة للأكل، لذا من الضروري تجنب شراء الأنواع التي يشاع أنها تحتوي على نسبة قليلة من الملح أو ما يطلق عليها “الفسيخ الحلو”، إذ يتم إنتاجها خلال فترة قصيرة جدًا وبالتالي لا تأخذ المدة الكافية وتسبب المشاكل الصحية على رأسها التسمم.

نصائح عند تناول الأسماك المملحة في رمضان

الدكتورة نهلة عبدالوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية بمستشفى جامعة القاهرة، قالت إن من الضروري اختيار مكان موثوق فيه وشراء الفسيخ والرنجة والملوحة منه، لأن تمليح الأسماك له طريقة معينة لا تجيدها كل الأماكن.

وأوضحت عبدالوهاب، أن هناك فئات من المرضى يجب أن تستثنى من تناول الملوحة لتجنب الإضرار بهم، على رأسهم مرضى ضغط الدم المرتفع والكلى والنقرس.

وقدمت الطبيبة المختصة مجموعة من النصائح للصائمين الذين يرغبون في الاحتفال بعيد شم النسيم وتناول فسيخ ورنجة وملوحة عند الإفطار، كالتالي:

– وضع الفسيخ أو الرنجة في الفريزر لمدة 48 ساعة بعد شرائه.

– عدم تناول الملوحة في وجبة السحور، ويفضل أن تكون في وجبة الإفطار.

– عدم تناول أكثر من 150 جراما من الفسيخ أو الرنجة.

– تناول السلطة الخضراء بجانب الرنجة والفسيخ ضروري، ويجب أن يتضمن خضراوات الخيار والخس.

– الإكثار من تناول الليمون بجانب هذه الأكلة، سواء بوضعه على السلطة أو الرنجة والفسيخ ذاتها.

– الإفراط في شرب الماء بعد تناول هذه الوجبة، فمثلا إذا كان الشخص يشرب لترين في يومه العادي بعد تناول الرنجة أو الفسيخ يشرب 3 لترات وهكذا.

– ممنوع شرب المياه الغازية بجانب الرنجة والفسيخ أو بعدهما.

– من الجيد تحضير لتر مياه تحتوي على شرائح من الخيار والليمون والنعناع ويتناولها الشخص على مدار اليوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: