منوعات

عرض روسي قيد الدراسة لإعداد رائد فضاء مصري

أكد الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء محمد القوصي، أن الوكالة تدرس عرضا من وكالة الفضاء الروسية “روسكوسموس”؛ لإعداد رائد فضاء مصري.

وقال القوصي – في لقاء مع وكالة (سبوتنيك) الروسية على هامش الاحتفال بمرور 60 عاما على رحلة رائد الفضاء الروسي يوري جاجارين إلى الفضاء الخارجي – “روسكوسموس قدمت عرضا جيدا لتأهيل رائد فضاء مصري، ونحن أعددنا الدراسة اللازمة بالفعل، وهي في حيز العرض على الجهات الرسمية، للحصول على الموافقات اللازمة وسنعلن عنها بعد الموافقة”.

وفيما يتعلق باتفاقية التعاون بين مصر وروسيا في مجال الفضاء، قال القوصي، “حاليا نحن في مرحلة الإعداد لتوقيع اتفاقية بين حكومتي مصر وروسيا في مجال الفضاء، وتشمل الاتفاقية تبادل الخبرات بين الجانبين؛ كما تشمل زيارات خبراء من روسكوسموس، لنقل المعرفة إلى المهندسين المصريين”.

وأشار القوصي إلى إطلاق قمر اصطناعي مصري، بالتعاون مع روسيا؛ مؤكدا أنه يعمل بشكل جيد.

وأقيمت في القاهرة، اليوم، احتفالية بمناسبة الذكرى الستين لأول رحلة فضاء روسية، حضرها وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحي، وسفير روسيا في القاهرة، جيورجي بوريسينكو، ورائد الفضاء الروسي، ميخائيل كورنيينكو، وممثلي وكالة الفضاء المصرية.

وانطلق يوري جاجارين إلى الفضاء، على متن المركبة السوفيتية “فوستوك 1″، في 12 أبريل 1961؛ وتمكن، للمرة الأولى في التاريخ، من الطيران في الفضاء الخارجي، والدوران حول الأرض.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى