صحة وتعليممحليات

عبد الغفار:الدولة تعطي كل الاهتمام بالقطاع الطبي حفاظا على صحة المواطن

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي أهمية الدور الذي تلعبه المستشفيات الجامعية في خدمة المجتمع المصري، مشيرا إلى أن الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي والجامعات تعطى كل الاهتمام والعناية بالقطاع الطبى، انطلاقا من أن الحفاظ على صحة المواطن المصرى.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي – خلال زيارته أمس لمستشفيات جامعة طنطا برفقة الدكتور مجدي سبع رئيس جامعة طنطا، والدكتور كمال عكاشة نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث – إن الدولة مهتمة بالمستشفيات الجامعية، والتى بلغت 113 مستشفى جامعيا، حيث مازالت هذه المستشفيات قبلة للمرضى لما تضمه من صفوة الأساتذة والأطباء والكوادر البشرية، وأحدث التجهيزات الفنية، وما تقدمه بالإضافة إلى دورها التعليمى والبحثي ، من الخدمة الطبية المتميزة للمواطنين .

وأضاف أن الدولة لم تبخل في تدعيم المستشفيات الجامعية بما تحتاج إليه من الدعم المالى اللازم لإنشائها أو تحديثها، وتزويدها دائما بأحدث الأجهزة العلمية، مشيرا إلى تخصيص 500 مليون جنيه كمرحلة أولى لتطوير أقسام الطوارئ في المستشفيات، و مبلغ 200 مليون جنيه من المبادرة المصرية اليابانية والإدارة المركزية للبعثات والتمثيل الثقافى بالوزارة بالتعاون مع البنوك لتدريب الأطباء والفرق الفنية المتميزة من أطقم التمريض والإداريين للتدريب بأفضل المستشفيات العالمية المتخصصة بدول العالم.

وتضمنت جولة وزير التعليم العالي التعليم العالي والبحث العلمي مستشفي الصدر الجامعي الجديد، والتي من المقرر افتتاحها قريبا بتكلفة مليون جنيه باعتبارها أول مستشفى جامعي متخصص فى أمراض الصدر علي مستوى الجامعات المصرية، كما تفقد المستشفي التعليمي العالمي وأقسامه المختلفة وغرف العمليات، وكذلك العيادات الخارجية بالمستشفي.

كذلك تفقد وزير التعليم العالي مركز الطب النفسي وأمراض المخ والأعصاب، واستمع إلى مشاكل المرضى، موجها بضرورة إعداد تقرير تفصيلي حول هذه الحالات، وإنهاء طلباتهم على الفور.

كما قام الدكتور خالد عبدالغفار بزيارة مفاجئة للمنشآت الجامعية الجديدة التي يتم إنشاؤها حاليا، وهي: مستشفى الكلى والمسالك البولية، ومستشفى الجراحات الجديد. وأشاد عبد الغفار بالطفرة في الإنشاءات الجديدة بالمستشفيات الجامعية بطنطا، ونجاح د. مجدي سبع رئيس جامعة طنطا في الارتقاء بتصنيف الجامعة في الدوريات و التصنيفات الدولية، وكذلك الخدمة الطبية المتميزة بالمستشفيات، وتواجد الأطباء في أقسام المستشفيات المختلفة، واستمع إلي شرح تفصيلي من رئيس الجامعة عن الطفرة في الخدمات الطبية والأجهزة والإنشاءات الطبية الجديدة التي تحققت في عهد الرئيس السيسي وتردد آلاف المواطنين من محافظات الغربية والمنوفية وكفر الشيخ والبحيرة بمستشفيات جامعة طنطا . وشملت الزيارة أيضا تفقد الدكتور خالد عبدالغفار كلية الطب بالجامعة بحضور الدكتور احمد غنيم عميد الكلية، واطلع علي خطط التطوير والتحول الرقمي بالمستشفيات الجامعية، مطالبا بتعميم ذلك على جميع مستشفيات الجامعة، كما شارك الوزير في حضور مناقشة إحدي الرسائل العلمية بكلية طب طنطا. كما تفقد مجمع الكليات بسبرباى، والورش والمدرجات والمعامل بكلية الهندسة، بحضور الدكتور محمود زكي عميد الكلية ووكلاء الكلية.

جدير بالذكر أن تقرير معدلات تشغيل المستشفيات الجامعية لعام 2019 أشار إلى أن إجمالي عدد الحالات التي تم حجزها بالأقسام الداخلية بالمستشفيات الجامعية بلغ 2 مليون وسبعمائة وخمسة وثلاثون ألف حالة، كما بلغ عدد أيام الإقامة 8 ملايين وسبعمائة وخمسة ألف وتسعمائة وخمسون يوما، وبلغ عدد العمليات الجراحية مليون وخمسمائة ألف عملية جراحية، كما بلغ عدد عمليات مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على قوائم الانتظار 112248، حيث بلغ عدد عمليات جراحة الأورام 10059، وعدد عمليات جراحة العظام 6176، وعمليات جراحة العيون 30214، وعمليات جراحة المخ والأعصاب 10686، وعمليات جراحة الأوعية الدموية والقسطرة الطرفية 67، وعمليات زراعة القوقعة 507، وعمليات زراعة الكلى 125، وعمليات القسطرة المخية 43، وعمليات القسطرة القلبية 45735، وعمليات القلب المفتوح 8400، وعمليات زراعة الكبد 236 عملية.

وبلغ عدد مناظرة الحالات في العيادات الخارجية 20 مليون ومائة وخمس وثلاثون ألف مناظرة، وعدد الحالات الطارئة 2 مليون وتسعمائة وسبع وسبعون ألف حالة، وعدد جلسات الغسيل الكلوي مليون ومائة ألف جلسة غسيل، وعدد الاختبارات المعملية 35 مليون وستمائة وإحدى عشر ألف تحليل معملي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: