حوادث وقضايا

ضبط 5 أشخاص لقيامهم بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي والمخدرت

تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط 3 أشخاص بمحافظتي المنيا وسوهاج لقيامهم بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي، وعنصر إجرامي بالإسماعيلية بحوزته 200 كيلوجرام من مخدر البانجو و30 كيلوجراما من مخدر الهيروين، وشخص بالقاهرة لقيامه بالنصب والاحتيال على المواطنين عبر الزعم بحيازته مبالغ من العملات الأجنبية المهربة من إحدى الدول مغطاه بمادة سوداء لإخفاء ماهيتها، وتحويلها إلى عملات أجنبية صحيحة نظير تقسيم تلك الأموال فيما بينهما.

وكانت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قد رصدت حساب إلكتروني على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” يديره أحد الأشخاص يزعم خلاله أن لديه مبالغ من العملات الأجنبية المهربة من إحدى الدول مغطاه بمادة سوداء لإخفاء ماهيتها، وأنه يبحث عن شريك لتمويله ماليا لشراء مواد كيميائية يتم استيرادها من الخارج، لإزالة تلك المادة السوداء وتحويلها إلى عملات أجنبية صحيحة نظير تقسيم تلك الأموال فيما بينهما.

وتم تشكيل فريق بحث أسفرت جهوده عن تحديد القائم على إدارة ذلك الحساب الإلكترونى، وتبين أنه صاحب ورشة معادن مقيم بالقاهرة إذ يستغل المتهم مهاراته في استخدام البرامج الإلكترونية، وقام بإنشاء وإدارة صفحتين على موقع التواصل الإجتماعى “فيس بوك” وعرض خلالهما العديد من صور العملات الأجنبية المقلدة ومقاطع فيديو تؤكد ذلك، زاعما قيامه بإجراء تجارب بتحويل إحدى الورقات السوداء لعملة أجنبية بواسطة محول كيميائى لإزالة تلك المادة السوداء، وتحويلها إلى عملات صحيحة على النحو المشار إليه بقصد النصب والاحتيال على المواطنين والإستيلاء على أموالهم تحت تلك المزاعم.

وعقب تقنين الإجراءات تم ضبط المتهم وبحوزته 752 ورقة من الورق الأسود في حجم العملات الأجنبية و17 رزمة من الورق

الأسود في حجم العملات الأجنبية مغلفين بورق فضي اللون و 43 ورقة ضوئية ملونة لعملات أجنبية يستخدمهم المتهم في الاحتيال على ضحاياه وهاتف محمول بفحصه فنيا تبين احتوائه على محادثات نصية وفيديوهات تؤكد نشاطه الإجرامى، وبمواجهة المتمه اعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، فتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط عنصر إجرامي بالإسماعيلية بحوزته 200 كيلوجرام من مخدر البانجو و30 كيلوجراما من مخدر الهيروين.

وكانت معلومات وتحريات الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الإسماعيلية قد أكدت قيام شخص له معلومات جنائية مقيم بمحافظة الإسماعيلية بممارسة نشاط إجرامي فى مجال الإتجار بالمواد المخدرة متخذا من مسكنه بدائرة مركز شرطة القنطرة غرب مسرحا لزاولة نشاطه الإجرامى.

وعقب تقنين الإجراءات ، أمكن ضبطه حال تواجده بمحل سكنه، وعثر بحوزته على بندقية خرطوش وعدد من الطلقات النارية و200 كيلوجرام من نبات البانجو المخدر، و30 كيلو جراما من مخدر الهيدرو ومبلغ مالى و2 هاتف محمول. وبمواجهة المتهم أقر بحيازته للمواد المخدرة بقصد الإتجار والسلاح النارى لحماية نشاطه الإجرامى، والمبلغ المالى من متحصلات تجارته غير المشروعة، والهاتف لتسهيل الإتصال بعملائه.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية من ضبط 3 أشخاص بمحافظتي المنيا وسوهاج لقيامهم بالاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي خارج القطاع المصرفي، وذلك في 3 وقائع منفصلة.

وكانت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قد أكدت قيام شخصين الأول مقيم بدائرة مركز شرطة مغاغة بالمنيا، والثانى يعمل بإحدى الدول العربية بتجميع مدخرات العاملين بتلك الدولة بالعملة الأجنبية من خلال الثانى وإرسالها للأول بموجب حوالات أو مع العائدين للبلاد الذى يقوم بإستلامها وإستبدالهما بالعملة المحلية خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء وإعادة إرسالها لذوى العاملين بالخارج من أبناء محافظة المنيا والمحافظات الأخرى من خلال حوالات بريدية أو تسليمها نقدا مقابل عمولة بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم الأول، وبمواجهته إعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه بالإشتراك مع المتهم الثانى المتواجد حاليا خارج البلاد.

وفي واقعة ثانية، أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام شخص مقيم بدائرة مركز شرطة دار السلام بسوهاج بالإشتراك مع آخر يعمل بالخارج بتجميع مدخرات العاملين بالدولة التي يعمل بها بالعملة الأجنبية من خلال الثانى وإرسالها للأول على حسابه بأحد البنوك بحوالات بنكية أو من خلال العائدين من الخارج، حيث يقوم بإستلامها وإستبدالها بما يعادلها بالجنيه المصرى خارج نطاق السوق المصرفية وبأسعار السوق السوداء، وعقب ذلك يقوم بتسليمها لذوى العاملين بالخارج من أبناء المحافظة والمحافظات المجاورة مقابل عمولة فضلا عن الإستفادة من فارق سعر العملة، مما يعد عملا من أعمال البنوك بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات أمكن ضبط المتهم الأول ، وبمواجهته إعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه بالإشتراك مع الثانى المتواجد حاليا خارج البلاد، وتبين أن حجم تعاملاتهما خلال عام طبقا للفحص المستندى بلغت 2مليون جنيه و20 ألف دولار أمريكى).

وفي واقعة ثالثة، أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة بقطاع مكافحة جرائم الأموال العامة والجريمة المنظمة قيام شخص مقيم بمحافظة المنيا و شقيقه الذي يعمل بالخارج بممارسة نشاط إجرامى فى مجال تجميع مدخرات العاملين بالخارج بالعملة الأجنبية من خلال الثانى، وإرسالها للأول عن طريق العائدين للبلاد من الخارج، ليقوم بإستلامها وإستبدالها إلى ما يعادلها بالجنيه المصرى\، خارج نطاق السوق المصرفية ، وبأسعار السوق السوداء بالمخالفة للقانون، وتسليمها لذوى العاملين بالخارج، من أبناء محافظة المنيا والمحافظات الأخرى، من خلال حوالات بريدية، أو تسليمها نقدا مقابل عمولة مالية ، فضلا عن الإستفادة من فارق سعر العملة بالمخالفة للقانون.

وعقب تقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم الأول ، وبمواجهته أقر بنشاطه الإجرامي على النحو المشار إليه، بالإشتراك مع شقيقه المتواجد بالخارج.

وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال كل واقعة على حدة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock