شوقى: نظام التعليم الجديد متاح للجميع ومجانى وبجودة عالية..وضوابط لمديري المدارس لكثافة الطلاب والحضور العام الدراسي الجديد

اكد الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى إن نظام التعليم الجديد هو متاح للجميع ومجانى ويقدم بجودة عالية تواكب الدول الكبري. 

جاء ذلك خلال افتتاح الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا ببرج العرب، اليوم الاربعاء، وعدد من الجامعات الأهلية بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.
وأضاف “عدد الطلبة الذين يدرسون بالنظام الجديد أكثر من 8 مليون (منذ عام 2017 KG1 حتى الصف الثالث الابتدائى حاليا)، وهم جيل مختلف وفق ما قال الرئيس السيسي وإننا سنبتدى نشوف ثمار الدفعة دى لما توصل سنة رابعة ابتدائي وسيخوضون اختبار دولى (coad)  السن الذي يقارنون به مستوى التعليم”.
وأشار شوقى إلى أن الوزارة تسابق الزمن لتكون جميع المناهج الخاصة ب KG1 وحتى الصف السادس الابتدائى بحلول النصف الثانى من 2021 جاهزة، فضلا عن تدريب المعلمين.

وأوضح شوقى إن هناك ضوابط وضعتها الوزارة لمديري المدارس حتى لا يزيد عدد الطلاب من 15 لـ 20 فى الفصل حتى لو كانت الكثافة فى هذه الفصول 70 طالب فى العام الدراسي الجديد، فضلا عن جدول الدراسة.

وأضاف ” الطلاب من kg1 حتى 3 ابتائى بيروحوا المدرسة عادى لأنهم فى حاجة للمدرسيتن، والاعدادى كله سينقسم 3 مجموعات يحضر يومين فى مدارس الفترة الوحدة، والثانوية سيذهبون للمدارس يومين فى الاسبوع ، وعلى الارض هناك 60 ألف مدرسة بـ 60 ألف جدول، وسيكون هناك كتيب للطلاب به جدول للحصص التقليدية فى الفصول وجدول للشغل فى البيت .. سيظل الاسبوع الدراسي نفس عدد الايام والساعات حيث لم نختصر فى المناهج أو أعمال السنة وسناخد الغياب فى المدرسة والبيت”.
وبالنسبة للتعليم فى المنزل، أوضح الوزير أنه من الصف الدراسي الـ4 وحتى الثالث الإعدادى قرابة الـ 12 مليون طالب وهم يمثلون التحدى للوزارة، لأنه ليس مضمون أن جميعهم لديهم انترنت، مشيرا إلى أنه لحل تلك الأزمة سيكون هناك مشروع قومى حتى تقدم حصص المنزل من خلال  القنوات التعليمية بحيث تكون المناهج حتى الثانوية العامة الحصص على الهواء مباشرة على مدار الاسبوع، وسيكون لها إعادة، فضلا عن رفعها على اليوتيوب.
وتابع ” لكن لو توافر للطلاب المنصات الرقمية سيكون أمامه  المكتبة الرقمية وبها بنك المعرفة التى تحتوى على مناهج من kg1  وحتى الثانوية العامة، والكتب التفاعلية، والفصول الافتراضية، وخدمة أسأل المعلم”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

%d مدونون معجبون بهذه: