عرب وعالم

سفير مصر في مابوتو يبحث سبل تطوير العلاقات الثنائية مع رئيس وزراء موزمبيق

التقى سفير مصر لدى موزمبيق حاتم الألفي برئيس الوزراء الموزمبيقي كارلوس أجوستينو روزاريو، حيث قدّم التهنئة بمناسبة نجاح تنظيم الانتخابات العامة الموزمبيقية التي أجريت مؤخراً، مشيراً إلى برقية التهنئة التي وجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى نظيره الموزمبيقي بمناسبة إعادة انتخابه.

كما أكد على دعم مصر المتواصل لعملية السلام والمصالحة الوطنية في موزمبيق، والتي ترتب عنها توصل الحكومة والمعارضة لاتفاق سلام نهائي في أغسطس 2019.

كما أشار السفير المصري إلى أهمية تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات، لا سيما بعد الزيارة الناجحة لرئيس موزمبيق إلى القاهرة في يونيو 2019، موضحاً أنه جاري تنفيذ ما تضمنته مباحثات قيادتيّ البلدين من توجيهات لتعزيز العلاقات الثنائية، حيث شاركت مصر لأول مرة منذ سنوات في معرض مابوتو التجاري الدولي في سبتمبر الماضي، كما تم ترتيب زيارة لوفد موزمبيقي رفيع المستوى في مجال الموارد المائية إلى القاهرة في أكتوبر الماضي، فضلاً عن الإعداد الجاري حالياً لإرسال قافلة طبية مصرية إلى موزمبيق.

من جانبه، أشار رئيس وزراء موزمبيق إلى أنه لمس خلال زياراته السابقة لمصر مدى أهمية تطوير التعاون الثنائي، خاصةً في مجالات الزراعة والسياحة والصحة، فضلاً عن أهمية تنظيم زيارات متبادلة لوفود من رجال الأعمال بين البلدين خلال عام 2020 في إطار تعزيز فرص الاستثمار والتجارة المتبادلة، وذلك بالتنسيق مع المؤسسات الاقتصادية التي تمثل القطاع الخاص في البلدين.

 كما شكر مصر على مساندتها المتواصلة خاصةً في المجال التنموي.

هذا، وقد عبّر رئيس الوزراء الموزمبيقي عن تقديره للرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي وما يتم تنظيمه من مؤتمرات في مصر في هذا الإطار وآخرها منتدى الاستثمار.

 كما أكد السفير المصري على أهمية منتدى أسوان للسلام والتنمية المستدامة المقرر انعقاده يومي 11 و12 ديسمبر الجاري، موضحاً أنه يندرج تحت الرئاسة المصرية للاتحاد الأفريقي فضلاً عن كونه أول منتدى يعقد داخل أفريقيا ويجمع بين موضوعات السلام والتنمية في آن واحد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: