مصر

رئيس الهيئة الهندسية يعرض على الرئيس الموقف التنفيذي للمشروعات

قال اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة, إن الاحتفال اليوم يأتي بخروج ماكينة حفر الأنفاق من الضفة الشرقية لقناة السويس بنفق “الشهيد أحمد حمدي 2” إيذانا بالانتهاء من أعمال حفر وتبطين النفق والذي يعد ضمن 5 أنفاق لربط سيناء بباقي الجمهورية وذلك ضمن رؤية مصر 2030.

وأوضح أنه تم افتتاح أربع أنفاق منهم ( نفقي تحيا مصر بشمال الإسماعيلية, ونفقي 3 يوليو جنوب بورسعيد ), مشيرا إلي أنه بعد اكتمال نفق “الشهيد أحمد حمدي 2” سيصبح في محافظة السويس نفقين يخدم كل منهما اتجاه مروري واحد من حارتين بدلا من نفق واحد يخدم اتجاهين, وذلك ليساهم في تنمية حركة التجارة والسياحة بجنوب سيناء.

وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أنه تم الانتهاء من مرحلة الحفر والتبطين لنفق “الشهيد أحمد حمدي 2” الجاري تنفيذه طبقا لمتطلبات الأمن والسلامة وبذات المواصفات العالمية التي تم تنفيذها في الأنفاق السابقة.

وأوضح أن النفق من حارتين مروريتين بعرض 3.6 متر والقطر الداخلي للنفق 11.4 متر, والقطر الخارجي 12.6 متر والارتفاع الصافي داخل النفق 5.5 متر, وبلغ طول النفق 4250 مترا, من ضمنهم حفر نفقي بطول 3400 متر وحفر مكشوف بطول 850 مترا.

وأشار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة إلى أن المشروع شارك به 5000 مهندس وفني وعامل من خلال تحالف شركتين مصريتين (بتروجيت وكونكور) بإشراف الهيئة الهندسية للقوات المسلحة, لافتا إلى أن توجيهات الرئيس السيسي بتنفيذ هذا المشروع العملاق بشركات وطنية مصرية كام له أكبر الأثر في اكتساب هذه الشركات خبرات عالمية ساهمت في تنفيذ الحفر النفقي بسواعد مصرية خالصة وفي أزمنة قياسية.

وأوضح أنه تم تجاوز المعدلات العالمية لتنفيذ الحفر النفقي والذي يبلغ 70 مترا طوليا على الشهر, بدأ من 135 مترا طوليا على الشهر بأنفاق “3 يوليو” حتى 195 مترا طوليا بأنفاق “تحيا مصر” وصولا لمعدل 270 مترا طوليا بنفق “الشهيد أحمد حمدي 2”, كما تم اختصار المدة الزمنية اللازمة لتنفيذ أعمال الحفر والتبطين حيث بلغت 25 شهرا بأنفاق “تحيا مصر”, 21 شهرا بأنفاق “3 يوليو”, لتصل إلي 12 شهرا فقط بنفق “الشهيد أحمد حمدي 2” .. مشيرا إلى أن المدة الإجمالية للمشروع من المخطط أن تكون 26 شهرا فقط , ليتم افتتاحه في يوليو 2021.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: