صحة وتعليم

خفض مستوى الكوليسترول يقلل من الأمراض

خلصت دراسة إلى أن إعطاء علاج لخفض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص دون سن 45 عاما قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية في وقت لاحق من حياتهم.

وأكد الباحثون الذين حلّلوا بيانات أكثر من 400 ألف شخص في 19 دولة غربية على مدى فترة طويلة (43 سنة لدى البعض)، الارتباط بين مستويات الكوليسترول المرتفعة وزيادة خطر أمراض القلب والأوعية الدموية على المدى الطويل، لكنهم أظهروا أيضا أن هذه الأخطار تكون نسبتها مرتفعة أكثر لدى المرضى صغار السن نسبيا (أقل من 45 عاما) مقارنة بالمرضى الذين يبلغون 60 عاما.

أما لدى النساء دون الـ 45 عاما اللواتي لديهن مستوى الكوليسترول “غير الجيد” مرتفع قليلا أي بين 1,45 و1,85 غرام لكل ليتر، ويظهرن عاملَين على الأقل من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (مثل السمنة أو السكري أو ارتفاع ضغط الدم)، لديهن احتمال بنسبة 16 % للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية قبل سن 75.

ويتكون الكوليسترول الجيد (إتش دي إل) من البروتينات الدهنية التي تنقل الكوليسترول الزائد إلى الكبد ما يمنعها من التراكم في الأوعية الدموية.
ويقاس الكوليسترول السيّئ بطرح مستوى الكوليسترول الإجمالي والكوليسترول الجيد. وهو يتكوّن من الكوليسترول المعروف بـ”إل دي إل” أي الضار (المرتبط بخطر تصلب الشرايين وتراكم رواسب الدهون في الأوعية) والتريغليسيريد.




اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: