منوعات

“ثعبان البحر الكهربائي”.. أخطر أنواع الأسماك المائية في العالم

عالم البحار ملئ بالأسرار والمخلوقات الغريبة، وبجانب أنها غريبة فهي يكمن أن تكون مميتة أيضًا، حيث أن البحار مليئة بالأسماك الشرسة، ومن ضمن هذه الأسماك «ثعبان البحر الكهربائي»، يعتبره بعض العلماء بأنه يصنف للبرمائيات، والبعض الآخر يتعامل معه على أنه نوع من أنواع الأسماك، ولكن المتفق علية بأنه أشرس مخلوق بحري على الإطلاق.

ثعبان البحر الكهربائي

ويصنف الخبراء والباحثين ثعبان البحر الكهربائي بأنه من فصيلة الأسماك، فهو سمكة مستطيلة موجودة بكثرة في البحار الموجودة في أمريكا الجنوبية، يقوم ذلك الثعبان بإنتاج صدمة كهربائية قوية لصعق فرائسها. 

ويتميز ثعبان البحر الكهربائي بلونه البني والرمادي، ويصل طول ثعبان السمك الكهربائي إلى 2.75 متر، ويزن وزنة ل 22 كجم. 

وتشكل منطقة الذيل حوالي أربعة أخماس الطول الإجمالي لثعبان السمك الكهربائي، والذي يحده على طول الجانب السفلي زعنفة شرجية متموجة تستخدم لدفع الأسماك، على الرغم من اسمه، إلا أنه ليس ثعبانًا حقيقيًا ولكنه مرتبط بأسماك الـ«شارسين»، والتي تشمل أسماك «الضاري المفترسة والنيون تتراس».

ويعتبر ثعبان السمك الكهربائي أحد الحيوانات المفترسة المائية الرئيسية للغابات المغمورة بالمياه البيضاء والمعروفة باسم «فارزيا».

وثعبان السمك الكهربائي مخلوقًا بطيئًا يفضل المياه العذبة بطيئة الحركة، حيث يطفو على السطح كل بضع دقائق لامتصاص الهواء، فم ثعبان السمك الكهربائي غني بالأوعية الدموية التي تسمح له باستخدام الفم كرئة.

ثعبان البحر الكهربائي

وقد يكون حب ثعبان السمك الكهربائي لصدمة فريسته قد تطور لحماية فمه الحساس من الإصابة من الأسماك التي تكافح، غالبًا ما تكون شوكية، وعادة ما تتفاجأ الفريسة المصدومة لفترة طويلة بما يكفي لامتصاصها عبر الفم مباشرة إلى المعدة.

وفي بعض الأحيان، لا يحتاج الثعبان لصعق الفريسة، ولكنه ببساطة يبتلع أسرع مما يمكن للفريسة أن تتفاعل معه،  يمكن استخدام التصريفات الكهربائية لثعبان السمك لمنع الفريسة من الهروب أو إحداث استجابة لمعرفة مكان الفريسة. 

وتحتوي منطقة الذيل على الأعضاء الكهربائية، والتي يتم اشتقاقها من الأنسجة العضلية التي يثقلها الأعصاب الشوكية، وتفرغ حوالي 300-650 فولت في الساعة، وهي شحنة قوية بما يكفي لصدمة البشر، يمكن أيضًا استخدام هذه الأعضاء لمساعدة المخلوق على التنقل والتواصل مع ثعابين كهربائية أخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: