اقتصاد

تعاون بين “تصديري الغذائية” و “الغرفة العربية البرازيلية” لتعزيز التبادل التجاري بين القاهرة و ساو باولو

"خيري" : نعمل علي توفير الفرص التصديرية للشركات المصرية في كافة اسواق العالم والاستفادة من الاتفاقيات التجارية

“منصور”: افتتاح مكتب للغرفة بالقاهرة إيمانًا بأهمية السوق المصري والدور المحوري في المنطقة

متابعة- هاني بدوي

التقى الأمين العام للغرفة التجارية العربية البرازيلية، تامر منصور مع المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية، مي خيري علي هامش المشاركة في معرض الخليج للصناعات الغذائية “جلفود 2022” والمقام في مدينة دبي الإماراتية خلال الفترة من 13 إلي 17 فبراير الجاري.

وتباحث الطرفان سبل تعزيز التعاون التجاري والإقتصادي، وتسهيل حركة التجارة بين البلدين، خاصة بعد الطفرة التي حققها التبادل التجاري بين مصر والبرازيل العام الماضي.

حضر الإجتماع من المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصري مي خيري المدير التنفيذي للمجلس، وهبه سهيل مديرة المعارض بالمجلس، ومن الغرفة التجارية العربية البرازيلية، تامر منصور الأمين العام للغرفة، فيرناندا بالتزار مديرة العلاقات الحكومية والمكاتب الإقليمية بالغرفة .

وناقس الإجتماع تعزيز المشاركة المصرية في المعارض الغذائية المقامة في البرازيل خلال الفترة المقبلة، للتعرف علي السوق البرازيلي واحتياجات المستهلكين، واكتشاف الفرص الموجودة للمنتجات الغذائية المصرية في أسواق أمريكا اللاتينية.

من جانبها قدمت مي خيري المديري التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية المصرية، التهنئة للأمين العام بإفتتاح مكتب للغرفة بالقاهرة، مرحبه بالتعاون وتبادل البيانات والخبرات لتسهيل حركة التجارة بين الشركات المصرية والبرازيلية، في القطاع الغذائي.

وأشارت إلي أن المجلس يبحث دائما عن الفرص التصديرية المتاحة للشركات المصرية، في كافة أسواق العالم، والاستفادة من الإتفاقيات التجارية، من بينها اتفاقية “الميركسور” الخاصة بأسواق أمريكيا اللاتينية والفرص المتاحة بها للشركات المصري، لتحقيق أقصي استفادة من اإتفاقية التي تدخلت حيز التنفيذ عام 2017 .

وأكدت علي أهمية التعاون بين المجلس والغرفة بما يحقق مصالح الشركات ويسهل حركة التجارة بين البلدين في القطاع الغذائي، خاصة في ظل الطفرة التي يحققها قطاع الصناعات الغذائية المصري، حيث تجاوزت صادرات القطاع العام الماضي حاجز 4.1 مليار دولار بنسبة نمو تجاوزت 19 %، رغم التحديات وصعوبة حركة التجارة الدولية بسبب جائحة “كوفيد – 19 “.

وقال تامر منصور الأمين العام للغرفة التجارية العربية البرازيلية، يوجد العديد من المنتجات المصرية التي تتمتع بمستوي عالي من الجودة والتي ستجد فرص كبيرة لها بأسواق ساو باولو في مقدمتها الزيتون وزيت الزيتون وبعض منتجات الأيس كريم والنباتات الطبية والعطرية وغيرها من المنتجات المصرية المميزة.

وأضاف إن افتتاح الغرفة لمكتبها بالقاهرة جاءا إيماناً منها بأن مصر أحد أهم الدول المحورية بالمنطقة وبوابة دخول اسواق افريقيا، كما أنها سوق كبير وواعد ويوجد رغبة لدي الشركات البرازيلية لدخول هذا السوق الواعد.

وأوضح ان الغرفة تسعي لجذب الشركات البرازيلية المتخصصة في قطاع الغذاء للمشاركة في المعارض المتخصصة التي تقام بالقاهرة مثل “فوود أفريكا” للتعرف علي احتياجات السوق المصري، والأفريقي من المنتجات البرازيلية، وذلك بالتعاون مع المجلس التصديري للغذاء المصري.

شهدت العلاقات الإقتصادية بين مصر والبرازيل معدلات نمو غير مسبوقة في السنوات الأخيرة، حيث تجاوز الميزان التجاري بين البلدين حاجز 2 مليار دولار في 2021، وحققت الصادرات المصرية نموًا بنحو 150 % لتتجاوت 500 مليون دولار للمرة الأولي خلال العام الماضي، مقابل 113 مليون دولار فقط عام 2017.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: