مصر

بالفيديو..مدبولي: مصر نجحت في تجاوز الكثير من التحديات

 أكد رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي أن عودة إصدار تقرير الأمم المتحدة الإنمائي في مصر بعد توقف عشر سنوات يعد مؤشرا على أن الدولة استطاعت تجاوز الكثير من التحديات وأصبحت في موقع ممتاز وأكثر انفتاحا على المؤسسات الدولية بالإضافة إلى الحرص على إتاحة البيانات كافة بشفافية.
وأضاف مدبولي في كلمته خلال فعالية إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر لعام 2021 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي  أن كل هذا يأتي ضمن حرص الرئيس السيسي على تحقيق كافة هذه العناصر بداية من “الجمهورية الجديدة”.
ووجه مدبولي الشكر لكل من أسهم في إصدار هذا التقرير” قائلا إنه يشهد على مدى الحيادية التي أعد بها هذا التقرير ما جعله وثيقة مرجعية للاستدلال به في كثير من الأمور. وقال إن عودة إنشاء مثل هذا التقرير بعد توقف دام عشر سنوات يعد مؤشرا على أن الدولة المصرية تجاوزت كثير من التحديات منها ثورتان والعديد من التحديات السياسية والاقتصادية التي أدت لبعض الأزمات.
وأوضح أنه نتيجة لذلك واجهت مصر بإرادة سياسية كبيرة برنامج إصلاح اقتصادي كان هدفه إصلاح هذه الاختلالات عن طريق معالجة اقتصادية شاملة والعمل على جذب مزيد من الاستثمارات.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء – في كلمته خلال فعالية إطلاق تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية في مصر لعام 2021 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي ` : ” إن الاستثمارات العامة في قطاع التعليم تضاعفت من 4.9 مليار في 2013 إلى 56 مليار في العام المالي الحالي”.

وأوضح أنه تم الانفاق على التعليم ما قبل الجامعي العام الماضي أكثر من 50 مليارا في العديد من المنشآت وتطوير المنظومة التعليمية مشيرا إلى أن الدولة تنفذ مشروعات في التعليم العالي ستنتهي في الفترة المقبلة تتجاوز 550 مشروعا بإجمالي استثمارات 140 مليار, مضيفا: “كما أننا نضاعف عدد الجامعات الحكومية و نتوسع في الجامعات الأهلية و التكنولوجية وتطوير منظومة التعليم الفني”.

وفيما يتعلق بمجال الصحة، قال مدبولي, : “كان هناك إطلاق لأكثر من 20 مبادرة تستهدف تحسين مستوى الصحة للمواطن المصري بكل فئاته; ففي 2013 كانت الاستثمارات العامة 2.7 مليار جنيه, أما في 2021 كانت الاستثمارات 54 مليار جنيه”, منوها بأن قطاع الصحة يشهد العديد من المبادرات على غرار مبادرة 100 مليون صحة, الكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي والقضاء على فيروس سي, و مبادرة الرئيس لدعم صحة المرأة المصرية ومنظومة التأمين الصحي الشامل ونتحدى الوقت لتغطية الجمهورية في أسرع فترة ممكنة”.

وفيما يتعلق بمجال السكن اللائق, قال مدبولي, “إنه يعد أحد أهم مكونات حياة كريمة للمواطن المصري مشيدا بأن الدولة المصرية خطت بخطوات غير مسبوقة في كل أماكن مصر على غرار الريف والمدن وشرقها وغربها مؤكدا أنه على رأس هذه المبادرات مبادرة حياة كريمة والتي نستهدف بها تحسين جودة الحياة إلى 58 مليون مواطن”.

وأشار إلى أن برنامج تطوير المناطق غير الآمنة لم تستطع دولة في العالم أن تنهي هذه الإشكالية في هذه الفترة الزمنية وتوفر السكن اللائق والكريم لأكثر من مليون أسرة تسكن في هذه المناطق. ولفت إلى أن مشروع السكن الاجتماعي و إتاحته لكل فئات الشعب المصري يعد أحد البرامج المصرية والتي وصل الإنفاق فيها إلى أكثر من 430 مليار جنيه, علاوة على العديد من المشروعات الكبيرة التي تقوم بها الدولة المصرية في كل المجالات في إشارة إلى النقل والكهرباء والطاقة والغاز والمشروعات الرياضية والخدمية لتعويض ما سبقنا في الفترات الماضية.

وتابع: “أنه على الرغم من جائحة كورونا وقسوتها على العالم استطاعت مصر الصمود والاستمرار في عملية التنمية والتقدم بشهادة العالم، فقد تقدمت مصر في مؤشر التنافسية الدولية بنحو 26 مركزا وفي مؤشر البنية التحتية 48 مركزا على مستوى العالم في الخمس سنوات الماضية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه:

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock