حواء

القومي للمرأة ينظم لقاء مع” زوجات سفراء مصر بالخارج وزوجات السفراء الاجانب المعتمدين فى مصر وسفيرات مصر بالخارج والسفيرات الأجانب المعتمدات بمصر “

صوت اليوم

افتتحت الدكتورة مايا مرسى رئيسة المجلس القومي للمرأة اليوم ” لقاء المجلس مع زوجات سفراء مصر بالخارج وزوجات السفراء الاجانب المعتمدين فى مصر وسفيرات مصر بالخارج والسفيرات الأجانب المعتمدات بمصر ” الذى يأتي فى اطار حملة ال16 يوم من الأنشطة لمناهضة العنف ضد المرأة التى يطلقها المجلس ، لاطلاعهم على جهود الدولة المصرية فى مناهضة العنف ضد المرأة ، بحضور السفيرة منى عمر عضوة المجلس ، وممثلوا هيئات الأمم المتحدة فى القاهرة ، وعضوات وأعضاء المجلس ، وعضوات وأعضاء لجنة العلاقات الخارجية بالمجلس .

حيث عبرت الدكتورة مايا مرسى عن بالغ سعادتها لحضور السيدة سوزى شكرى قرينة السفير سامح شكرى وزير الخارجية، و سيدات مصر زوجات سفراء ودبلوماسى مصر بالخارج ، وزوجات السفراء الأجانب المعتمدين بمصر والسفيرات المصريات والأجانب ، داخل مقر المجلس “بيت المرأة المصرية” ، وأكدت أن لقاء اليوم يضم مجموعه فريدة من سيدات مصر “سفيرات مصر بالخارج” ، وقوتها الناعمة خارج مصر ، فهن مساندات لازواجهن فى عملهم الهام خارج مصر ويقمن بجهود غير عادية ، لافتة إلى أنه عليهن عبء كبير لنقل الصورة الحقيقية لمصر بالخارج وتصحيح المعلومات المغلوطة ، ووجهت لهن كل التحيه والتقدير .

وأضافت رئيسة المجلس أن أهمية لقاء اليوم تكمن أيضاً فى نقل رسالة للعالم مفادها أن مصر حققت تقدما محرزا فى ملف النهوض بأوضاع المرأة وحمايتها من أشكال العنف ، وأن سيدات مصر فى الداخل والخارج يتحدن لرفض جميع أشكال العنف ضد المرأة ، مضيفة أن أول رسالة فى الحملة هى أن العنف ضد المرأة هو ظاهرة عالمية ، وأن المادة ١١ من الدستور المصري تنص على أن الدولة تكفل حماية المرأة من كافة أشكال العنف ، وهذا إقرار من الدستور وتكليف للدولة بحماية المرأة .

كما أشارت إلى التعديلات التشريعية التى صدرت خلال السنوات الاخيرة المتعلقة بالحماية من أشكال العنف ضد المرأة ومن أهمها تعديل قانون الميراث لفرض عقوبات أكثر صرامة على أولئك الذين يحجبون الميراث عن كل من له الحق في هذا الميراث الامر الذى له عظيم الأثر على النساء ، وتم تغليظ عقوبة ختان الإناث، فضلاً عن تغليظ عقوبة التحرش ، وتغليظ عقوبة جرائم الخطف ، واعتبار أى رسالة تنمر أو تحرش على الوسائل الإلكترونية جريمة يعاقب عليها القانون.

وأكدت الدكتورة مايا مرسى أن مصر تعمل علي ملف مناهضة العنف ضد المرأة بقوة ، مشددة على أنه لم يكن يتحقق اى نجاح دون وجود إرادة سياسية داعمة ومؤمنة بأهمية دور المرأة في المجتمع .

وأشارت الدكتورة مايا مرسى إلى أن المجلس جاب محافظات مصر للتعريف بجريمة ختان الإناث وعقوبته واضراره الصحية والنفسية ، والتعريف بمظاهر العنف ضد المرأة .

وفى ختام كلمتها وجهت تحية تقدير للسيدة سوزى شكرى على جهودها لتمكين المرأة المصرية ، متمنية استمرار اللقاءات مع زوجات السفراء والدبلوماسيين بالخارج .

كما رفعت الدكتورة مايا مرسى الشعار الخاص بمناهضة العنف ضد المرأة فى أفريقيا باعتبار أن مصر رئيس الاتحاد الأفريقى .

فيما رحبت السفيرة مني عمر عضوة المجلس القومي للمرأة بزوجات سفراء ودبلوماسي مصر بالخارج وزوجات السفراء الاجانب المعتمدين في مصر والسفيرات المصريات والأجانب في المجلس القومي للمرأة الذي يعد “بيت كل امرأة مصرية “مشيرة أن هذا اللقاء يأتي في إطار مشاركة المجلس العالم الإحتفال بحملة ال16 يوم من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة التي اطلقتها هيئة الأمم المتحدة ، مشيرة أنه وفقاً للاحصائيات الدوليه فإن العنف الذي يمارس ضد المرأة في العالم يصل إلي 35%، وهو أمر يدل علي إنتشار العنف في كل دول العالم بأشكال مختلفة وبنسبة مختلفة.

وأكدت علي ضرورة تكاتف كل شعوب العالم رجال ونساء والعمل سوياً للحد من الآثار السلبية للعنف ضد المرأة بأشكاله المختلفة.

وأشارت السفيرة مني عمر أن هذا العام لأول مرة نلاحظ أن هناك عدد كبير من المباني تضاء باللون البرتقالي تضامناً مع اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد لمرأة وحملة ال16 يوم من الأنشطة المناهضة للعنف ضد المرأة،مشيرة إلي قيام المجلس القومي للمراة بإضائة مبناه باللون البرتقالي لمدة 16 يوم بهذه المناسبة.

وأعربت سوزي شكري قرينة السفير سامح شكرى وزير الخارجية عن سعادتها بتواجدها اليوم في هذا اللقاء، مشيدة بالدور الذي يقوم به المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي لتمكين المرأة المصرية في جميع المجالات، مشيرة ان المرأة المصرية هي امرأة قوية وهي عمود الأسرة، وقد استطاعت النجاح في كل المواقع التي وصلت اليها.

وقد استعرضت الدكتورة نجلاء العادلي مديرة عام الادارة العامة للاتصالات الخارجية والتعاون الدولي جهود مكتب شكاوي المراة ومتابعتها بالمجلس القومي للمرأة ودوره في تقديم الدعم والمساندة و المشورة القانونية للمرأة و مساعدتها في الحصول علي حقوقها التي نص عليها الدستور والقانون بالاضافة الي تقديم الدعم النفسي للسيدات المعنفات، مشيرة ان مكتب شكاوي المرأة يضم شبكة من المحامين المتطوعين التي يتعاونوا مع المجلس عند حاجه السيدة الي رفع قضية.

واستعرضت الأستاذة مي محمود مديرة مركز تنمية مهارات المرأة بالمجلس أنشطة المركز والذي يعد الزراع الإقتصادي للمجلس مشيرة أنه يأتي من ضمن الأنشطة التي يقوم بها المركز بالتعاون مع فروع المجلس بالمحافظات في التعرف علي الحرف اليدوية التي تتميز بها كل محافظة ويعمل علي تنمية مهارات السيدات بهذه المحافظات كما يتعاون المركز مع صاحبات الحرف علي تطويرها و تقديم تصميمات جديدة وذلك وفقاً لحاجه السوق ، مشيرة أن هدفنا أيضا هو توصيل السيدات إلي الخدمات والأنشطة التي تقدمها المؤسسات والجمعيات الأهليه المختلفة لتمكين المرأة اقتصاديا، بالإضافه إلي التعرف علي أهم العقبات التي تواجه السيدات في المجال الاقتصادي والسعي نحو إيجاد حلول لها ، ومساعدة السيدات في المحافظات في تسويق منتجاتهن من خلال المعارض المختلفة التي تقام علي مستوي الجمهورية بالإضافه إلي توصيل المعلومات اللازمة للسيدات في المحافظات لمساعدتهن في عمليه التسويق ، بالإضافة الي تنمية مهارات الخريجات،إلي جانب تنفيذ برامج ريادة الأعمال.

وقد اختتم اللقاء بتقديم الدكتورة رانيا يحي عضوة المجلس القومي للمرأة وعازفة الفلوت عرض موسيقي لبعض المقطوعات الموسيقية المصرية والعالمية. وقد قام الساده الضيوف بتفقد المعرض الذي اقيم علي هامش اللقاء للمنتجات اللحرفيه للسيدات .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: