محليات

القنصل الروسي يزور مكتبة مصر العامة ودار الأوبرا بدمنهور ضمن فعاليات عام التبادل الإنساني المصري الروسي

 

 

أكد اللواء/ هشام آمنة – محافظ البحيرة على أن المحافظة ومدينة دمنهور إحدى منارات الثقافة والفكر التنويري بمصر لما تضمه من صروح ثقافية عملاقة مثل دار الأوبرا والمكتبة العامة وقصور الثقافة التي تبني وتشيد يوماً بعد يوم تفكير وفكر ووجدان أبنائنا .

مشيراً إلي عمق العلاقات التي تربط بين شعبي دولتي مصر وروسيا والتي تضرب بجذورها فى التاريخ وخاصة بعد إعلان عام ٢٠٢١ عاماً للتبادل الإنساني المصري الروسي الذي أطلقه فخامة السيد الرئيس/ عبد الفتاح السيسي – رئيس الجمهورية ونظيره الروسي/ فلاديمير بوتين، أثناء القمة الروسية بمدينة سوتشي الروسية في أكتوبر ٢٠١٨ . 

هذا وتحت رعاية اللواء المحافظ وفي إطار الاحتفال بمرور ٢٠٠ عام على ميلاد الكاتب الروائي الروسي/ دوستويفسكي، استقبلت مكتبة مصر العامة بدمنهور اليوم القنصل/  بافيل كيديسوك – مدير المركز الثقافي الروسي بالإسكندرية، ضمن الاحتفالية المقامة بالمكتبة بالتعاون مع المركز الروسي .

وتم مناقشة سبل التعاون المشترك بين المكتبة والمركز من فعاليات ثقافية وفنية خلال الفترة القادمة بالإضافة إلى عقد دورات اللغة الروسية، كما قدم القنصل الروسي مجموعة من الروايات الروسية المترجمة المهداة من المركز إلى المكتبة .

وعلى هامش الاحتفالية تم إقامة معرض فني تضمن مجموعة لوحات لأشهر روايات الكاتب الروسي/ دوستويفسكي، بالإضافة إلى عقد ندوة بمبنى المؤتمرات وسط حشد من طلبة وطالبات الجامعة ومحبي الأدب والروايات .

ورحب أ/ أحمد الهواشي – مدير المكتبة بالقنصل الروسي وأكد على اهتمام المكتبة بالفعاليات الخاصة بالأدب الروسي والإنجليزي وغيرهما لما لذلك من أهمية كبيرة في تبادل الثقافات والأفكار .

كما قدم القنصل/ كيديسوك الشكر للمكتبة لما توليه من اهتمام بالثقافة الروسية وأكد أنه خلال الفترة القادمة سيتم إقامة العديد من الفعاليات المشتركة، كما عبر عن انبهاره بثقافة الشعب المصري والاحتفاء الذي لمسه من أبناء مصر .

تلى ذلك عرض فيلم قصير عن أبرز أعمال الكاتب الروسي وكيف بدأ حياته والمحطات التي مر بها حتى أصبح من أعظم الروائيين في التاريخ .

كما حاضر بالندوة التي دارت حول الأدب الروسي وتجلياته بين الأدبَيْن العربي والإنجليزي أ.د/ محمد عبد الحميد خليفة – أستاذ ورئيس قسم اللغة العربية كلية التربية جامعة دمنهور ود/ إبتسام محمد الشقرفي – أستاذ مساعد ورئيس قسم لغة إنجليزية كلية التربية جامعة دمنهور .

وفي ذات السياق استقبلت م/ إيمان مكاوي – مدير عام أوبرا دمنهور القنصل الروسي السيد بافيل كيديسوك عقب استلامه منصبه الجديد قنصلاً للمركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية وأ/ عمرو حسين – رئيس موظفي الإدارة والمسائل الاقتصادية بالمركز الروسي للعلوم والثقافة بالإسكندرية وذلك في إطار الاستعدادات للاحتفال “باليوم العالمي لذوي الاحتياجات الخاصة” والذي تستضيفه دار الأوبرا المصرية برئاسة الدكتور “مجدي صابر” على مسرح أوبرا دمنهور يوم الثلاثاء ٧ ديسمبر ٢٠٢١ الساعة ١٢ ظهراً .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: